المادة 7 : معايير اتخاذ القرار للكوميتيه
يتم تحديد نتيجة المباراة عن طريق حصول المتنافس على تقدم واضح قدره ثمان نقاط أو عند نهاية الوقت يكون قد حصل على أكبر عدد من النقاط أو يكون قد حصل على قرار الفوز بالترجيح (هانتاي) أو عن طريق هانسوكو أو شيكاغو أو كيكن تطبق بحق المتنافس الآخر.
1- عندما تنتهي المباراة بتعادل النقاط أو بدون نقاط يتم تحديد الفائز عن طريق التصويت من قبل لجنة الحكام (هنتاي)، ويتم اتخاذ القرار على الأساس التالي:-
أ- السلوك وروح القتال والقوة التي يبديها المتنافسون.
ب- إبداء تفوق التكتيكات والمهارات الفنية.
ج- أي المتنافسين قد بادر بأغلبية الحركات الهجومية.
2- في المباريات الفردية، إذا كان هناك تعادل في النقاط المحرزة، يجوز عمل تمديد للمباراة لا يتجاوز دقيقة واحدة (انشو – سن) . أنشو – سن عبارة عن تمديد للمباراة ويتم فيها أجتساب جميع الجزاءات والإنذارات التي كانت في بداية الوقت الأساسي. والمتنافس الأول الذي يحصل على نقطة صحيحة سيعلن على أنه هو الفائز. وفي حالة عدم احراز أي من المتنافسين نقطة، خلال أنشو – سن، سيتم اتخاذ قرار من الفائز عن طريق التصويت النهائي من قبل لجنة الحكام (هنتاي). وسيكون القرار الذي يتخذ في صالح أي من المتنافسين إلزامياً.
3- وفي منافسة الفِرق لا يكون هناك وقت إضافي (أنشو – سن) في حالة التعادل.
4- يكون الفريق الفائز هو الفريق الذي أحرز انتصارات أكثر في المباريات. وإذا أحرز الفريقان نفس عدد الانتصارات ففي هذه الحالة سيكون الفريق الفائز هو الفريق الذي لديه أكبر عدد من النقاط مع الأخذ في الاعتبار مباريات الفوز والخسارة.
5- إذا كان للفريقين نفس عدد انتصارات الجولات والنقاط، ففي هذه الحالة تقام مباراة فاصلة، وفي حالة استمرار التعادل سيكون هناك تمديداً (أنشو – سن) لا يتجاوز دقيقة واحدة، وسيفوز المتنافس الذي يحصل على أول نقطة. وفي حالة عدم إحراز نقاط سيتم اتخاذ القرار عن طريق التصويت (هانتاي).
6- بالنسبة لمباريات فرق الرجال يكون الفريق الذي يحرز تقدماً بانتصاره في ثلاث جولات هو الفريق الفائز في تلك المنافسة أو في حالة فرق النساء يكون هنا من تقدماً بالانتصار في جولتين. ولا حاجة لإكمال المباريات الباقية.
الشرح:
1- عندما يتم تحديد نتيجة المباراة عن طريق التصويت (هانتاي) ينتقل الحكم إلى الخط الخارجي للملعب وينادي بكلمة (هانتاي) تعقبها صافرتان. سيوضح الحكام وجهات نظرهم عن طريق إعلامهم كما سيوضح الحكم في نفس الوقت صوته عن طريق رفع ذراعه في اتجاه المتنافس الأفضل. يطلق الحكم صافرة قصيرة ويعود إلى موقعه الأصلي ثم يعلن الفائز.
2- في حالة حدوث تعادل يعلن الحكم أن نتيجة المباراة هي التعادل (هيكيويك) ويبدأ الوقت الاضافي (أنشو – سن) إذا كان منطبقاً.
3- في حالة التعادل في الوقت الإضافي (أنشو – سن) يعود الحكم إلى مكانه في الملعب ويعلن الفائز ، بوضع أحد ذراعيه متقاطعاً مع صدره ثم يرفع ذراعه الأخرى في اتجاه المتنافس الأفضل ليوضح أنه قد استعمل صوته المرجح. ثم بعد ذلك يعلن المتنافس الفائز بالطريقة العادية.
المادة 8 : الافعال الممنوعة
هناك فئتان من الأفعال الممنوعة، الفئة 1 والفئة 2 .
الفئة 1
1- الضربات الفنية التي ينتج عنها تلامس مفرط مع مراعاة منطقة إحراز النقاط التي تتم مهاجمتها والضربات الفنية التي تتلامس مع الحلق.
2- الهجمات على الذراعين أو الساقين أو الأعضاء التناسلية والمفاصل وأمشاط القدمين.
3- الهجمات على الوجه بالضربات الفنية لليد المفتوحة.
4- الرميات الفنية الخطرة أو الممنوعة التي تسبب الإصابة.
الفئة 2
1- الإصابة المختـلقـة ( التظاهر بالإصابة )أو المبالغة فيها.
2- الخروج المتكرر من ملعب المنافسة (جوقاي)
3- المخاطرة الشخصية عن طريق الدخول في السلوك الذي يعرض المتنافس للإصابة من قبل الخصم أو الإخفاق في اتخاذ مقاييس دقيقة للوقاية الشخصية (موبوباي).
4- تفادي القتال لتضييع الوقت أو كوسيلة لمنع الخصم من أخذ الفرصة لإحراز النقاط.
5- الإمساك بالخصم أو محاولة رميه أو الإحاطة به قبل القيام أولاً بهجمة حقيقية ما عدا عندما يقوم الخصم بالمحاولة بالإمساك أو الرمي أولاً والحركات الفنية للرمي عندما تكون النقطة المحورية فوق مستوى الحوض.
6- المسك أو الالتحام الغير ضروري أو الدفع أو القبض غير الضروري بدون محاولة تسديد ضربة فنية.
7- الأساليب الفنية التي يتم تطبيقها ولا يمكن التحكم فيها لسلامة الخصم والهجمات الخطرة التي يصعب التحكم فيها إذا أصابت أم لم تصب الهدف.
8- الهجمات بالرأس أو الركبة أو المرفق.
9- التحدث إلى الخصم أو إثارته أو التقصير لامتثال أوامر الحكم أو السلوك الغير لائق تجاه مسئولي التحكيم أو المحاولات الأخرى الخارجة عن أصول الآداب العامة.
الشرح:
1- الأساليب الفنية التقليدية للعبة الكاراتيه التي تؤدى بقوة تامة قد تسبب إصابة خطرة جداً وقد تؤدي إلى الوفاة. منافسة الكاراتيه هي عبارة عن رياضة ولهذا السبب لقد تم منع أكثر الأساليب الفنية الخطرة، كما يجب التحكم في جميع الضربات الفنية. اللاعبين المدربون يمكنهم امتصاص الضربات القوية نسبياً في مناطق العضلات مثل البطن ولكن تبقى الحقيقة أن الرأس والوجه والرقبة والأجهزة التناسلية والمفاصل هي المناطق القابلة التعرض للإصابة من الناحية العملية. وعليه فإن أي ضربة فنية تنشأ عنها إصابة قد يصدر بحقها جزاء ما لم يتسبب فيها المتلقي. يجب أن ينفذ المتنافسون جميع الضربات الفنية بتحكم وأداءً جيداً. وإذا لم يمكن المتنافسون من ذلك، فإنه بصرف النظر عن الضربة الفنية التي أُسيء استعمالها، فيجب إصدار إنذار أو تطبيق جزاءً بحق المتنافس المخطئ.