رحلة طالب الدكتوراه في الجزائر 3
فأجابه أحمد: "و ماذا عنها" (يقصد طرق البحث)، فرد صديقه:"سيطول الحديث عنها و مع ذلك سأحاول أن أبسطها قدر المستطاع، اسمعني جيدا، إن الدراسة النظرية او ما يطلق عليه أيضا حالة الفن باللغة الانجليزية the state of the arte، هو في حقيقة الأمر ما سترتكز عليه أطروحتك، لذا إن أجدت عملها، سهلت عليك المراحل الأخرى بإذن الله، و أنا عندما بدأت مسيرتي في الدكتوراه، صادفت مقالا رائعا يضم أهم المواقع والنقاط التي يجب أخذها بالاعتبار لأنجاز هذه المرحلة، سأممره لك لاحقا و لكن بشكل عام إليك أبرز النقاط فيه:
1- إن مرحلة الدراسة النظرية يجب أن تكون بشكل مستمر، في حقيقة الأمر هي تنقسم إلى فئتين، الأولى تهتم بفهم الميدان و اكتشافه في حين تختص الثانية في متابعة تطورات الميدان، و حسب المقال الذي قرأته فإن أهم مرحلة تلك التي تكون في اول المشوار و قد تستمر في أفضل الحالات عاما كاملا يستطيع الطالب من خلاله فهم المشكل و صياغته، و لكن يمكن أن يستمر حتى ثلاث سنوات في حالة سوء استغلال الوقت و المصادر و الذي لا يكون طبعا في صالح الطالب.
2- يجب استعمال مجموعة من المواقع و المحركات البحث العلمية التي ستكون في كثير من الأحيان المصدر الأساسي لأبحاثك و إليك بعضها:
أ - يجب عليك حتما فتح حساب لدى ReasearchGate حسب جامعتك، حيث سيمكنك هذا الحساب من الاتصال بمجموعة من الدكاترة، قراءة مقالاتهم و كذا التعرف و التقدم على مختلف المحاضرات الدولية، و بالاضافة إلى التربصات في جامعات و معاهد عالمية
ب - هناك منصة تابعة ل CERIST و هي SNDL، في هذه المنصة ستجد عدد كبيرا من الأطروحات، المذكرات و كذا المقالات و ذلك بشكل مجاني، و لفتح حساب كل ما عليك فعله هو الاتصال بإدارة كليتك حتى تفتح لك حسابا.
ج - يمكنك كذلك استغلال الموقع الروسي sci-hub، و كذا عدة مواقع أخرى مثل Sprinnger،Sage ، Elsevier، Library Genesis ... ، يمكنك التطرق إليهم بالتفصيل من خلال المقال الذي سأشاطرك إياه
د - و لا تتردد من تحميل مختلف الكتب التي تتحدث عن ميدان بحثك و لفعل ذلك يمكن الاعتماد على الموقعين التاليين: Google books و bookzz.org.
3- بعد أن تحدثنا عن مصادر المعلومات، هناك شيء أهم يجب التطرق إليه، و هو ما سيحدد عدد السنوات التي ستقضيها في هاته المرحلة ألا و هو منهجية البحث، و لذلك سأشاركك تجربتي الخاصة، و إليك كيف كنت أفعل:
أ - أول شيء كنت أفعله هو البحث عن المصادر الحديثة و التي من خلالها يمكنني الوصول إلى مصادر أخرى بالاستناد إلى قسم أعمال متصلة. وكذا أبحث في في المقالات التي يكون في عنوانها نظرة عامة Survey أو Review فهذا النوع من المقالات يحمل في طياته نظرة شاملة و ملخصة عن الموضوع المبحوث.
ب - ابحث باللغة الانجليزية خاصة إن كنت في المجالات العالمية، فمعظم المقالات ذات فائدة تكون باللغة الانجليزية و لذلك يجب أن يكون لديك مستوى جيد في فهم و قراءة الانجيزية و يمكنك الاستفادة من معاجم اللغة العلمية خاصة فيما يتعلق بالمصطلحات العلمية كما يمكنك استخدام بعض مواقع الترجمة مثل google translate.
ج- بعد قراءة المقالات و فهمها، يجب تلخيصها في شكل ورقة موجزة حيث تضع فيها كل المعلومات التعريفية بالمصدر مثل العنوان، الكاتب، المحاضرة أو المجلة، العوامل الداخلة و النواتج و وصف ملخص لمنهجية الكاتب في تحليله و وصوله إلى الناتج و تعليقاتك و ملاحظاتك إن وجدت… الهدف من هذه المرحلة هو تذكر المصدر فلا تنسى انك ستقرأ الكثير من المقالات و المذكرات و هذه الطريقة ستمكنك من تذكر النقاط الأساسية التي قرأتها من كل مصدر.
د - بعد كل مرحلة يجب العودة إلى استاذك المؤطر و محاولة التأييد و التأكد مما توصلت إليه.
ه- و الآن بعدما قرأت ما يكفي من المصادر التي ستمكنك من فهم الموضوع، ستأتي مرحلة الكتابة و التجريد و هي أصعب مرحلة على ما يبدو، فمن خلال الملخصات التي أنجزتها ستحاول صياغة الإشكالية و كذا حالة الفن State of the art "
فأردف أحمد باسما: "انا ارى الآن لما يقولون ان الدكتوراه صعبة و لكن سنتوكل على الله و هو سيساعدنا يا صديقي"
فرد عليه علي: "و من يتوكل على الله فهو حسبه، دعني الآن اخبرك عن العراقيل التي من الممكن ان تلتقي بها.!! ... و لكن قبل ذلك تفضل المقالات التي أخبرتك عنها"
Recherche documentaire et Introduction à la méthodologie de recherche
Le Cours de Docteur Adel KERMI Maître de conférences ESI
Introduction à la méthodologie de recherche
Le Cours de Professeur Malik Si Mohamed et Professeur Fatima Benbouzid Sitayeb Enseignants-chercheurs à UMM – Tizi Ouzou et ESI – Alger (resp)
تحميل الكتب والمقالات من قواعد بيانات عالمية
https://4.bp.blogspot.com/-xvQb5ourPqA/WGFb1mznfEI/AAAAAAAABj8/vkRiqK3MF9oS1h135hNVOLMe3hReaT2DACLcB/s320/independent-study-athens-as-an-international-tourism-destination-72-638.jpg