علا بنت الشاطىء
هلا بك اخى اختى فى منتدى علا بنت الشاطىء نتمنى لكم قضاء وقت ممتع معنا وتحميل موفق للجميع الاداره
لو تريد تكون عضو ادخل وسجل ادناه لو كنت عضو ادخل دخول ادناه
علا بنت الشاطىء
هلا بك اخى اختى فى منتدى علا بنت الشاطىء نتمنى لكم قضاء وقت ممتع معنا وتحميل موفق للجميع الاداره
لو تريد تكون عضو ادخل وسجل ادناه لو كنت عضو ادخل دخول ادناه
علا بنت الشاطىء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علا بنت الشاطىء

منتدى شامل
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ( مقدمة الديوان )
الحوار بين الآباء والأبناء Icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2018, 2:24 pm من طرف عيد تايب يوسف

» ( الخروج من الجَنّة ) قصيدة بالعامية المصرية
الحوار بين الآباء والأبناء Icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2018, 2:17 pm من طرف عيد تايب يوسف

» ( أبواب الشمس ) قصيدة بالعامية المصرية
الحوار بين الآباء والأبناء Icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2018, 2:03 pm من طرف عيد تايب يوسف

» ( كرَكيب ) قصيدة بالعامية المصرية
الحوار بين الآباء والأبناء Icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2018, 1:50 pm من طرف عيد تايب يوسف

» ( أُمنيّة التمثال ) قصيدة بالعامية المصرية
الحوار بين الآباء والأبناء Icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2018, 1:40 pm من طرف عيد تايب يوسف

» ( المقياس ) قصيدة بالعامية المصرية
الحوار بين الآباء والأبناء Icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2018, 1:27 pm من طرف عيد تايب يوسف

» ( كارت شَحن ) قصيدة بالعامية المصرية
الحوار بين الآباء والأبناء Icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2018, 1:16 pm من طرف عيد تايب يوسف

» ( لِعْبَه صَعْبَه ) قصيدة بالعامية المصرية
الحوار بين الآباء والأبناء Icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2018, 1:01 pm من طرف عيد تايب يوسف

» ( الحالة ) قصيدة بالعامية المصرية
الحوار بين الآباء والأبناء Icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2018, 6:57 am من طرف عيد تايب يوسف

» ( حكايةفاشل ) قصيدة بالعامية المصرية
الحوار بين الآباء والأبناء Icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2018, 6:38 am من طرف عيد تايب يوسف

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
علا المصرى
الحوار بين الآباء والأبناء I_vote_rcapالحوار بين الآباء والأبناء I_voting_barالحوار بين الآباء والأبناء I_vote_lcap 
امين
الحوار بين الآباء والأبناء I_vote_rcapالحوار بين الآباء والأبناء I_voting_barالحوار بين الآباء والأبناء I_vote_lcap 
كيان انثى
الحوار بين الآباء والأبناء I_vote_rcapالحوار بين الآباء والأبناء I_voting_barالحوار بين الآباء والأبناء I_vote_lcap 
الهام المصرى
الحوار بين الآباء والأبناء I_vote_rcapالحوار بين الآباء والأبناء I_voting_barالحوار بين الآباء والأبناء I_vote_lcap 
شريف كمال
الحوار بين الآباء والأبناء I_vote_rcapالحوار بين الآباء والأبناء I_voting_barالحوار بين الآباء والأبناء I_vote_lcap 
هتروق وتحلى
الحوار بين الآباء والأبناء I_vote_rcapالحوار بين الآباء والأبناء I_voting_barالحوار بين الآباء والأبناء I_vote_lcap 
آســــــــــــر
الحوار بين الآباء والأبناء I_vote_rcapالحوار بين الآباء والأبناء I_voting_barالحوار بين الآباء والأبناء I_vote_lcap 
عصام بكار
الحوار بين الآباء والأبناء I_vote_rcapالحوار بين الآباء والأبناء I_voting_barالحوار بين الآباء والأبناء I_vote_lcap 
شاعر الرومانسية
الحوار بين الآباء والأبناء I_vote_rcapالحوار بين الآباء والأبناء I_voting_barالحوار بين الآباء والأبناء I_vote_lcap 
شهد الملكة
الحوار بين الآباء والأبناء I_vote_rcapالحوار بين الآباء والأبناء I_voting_barالحوار بين الآباء والأبناء I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
قصة (( في الحلال ))
<<< قصة رجولة استاذ >>>
ميراث خطر - ستيفاني هوارد - رواية ميراث خطر كاملة
القرآن الكريم (كتابة)
1200 - المستبد - عبير دار النحاس ( كاملة )
أسماء الله الحسنى
"اللاهوت المسيحي والإنسان المعاصر"
++++ موضوع متكامل لكل طقوس كنيستنا القبطية ++++ ادخل واستمتع
رواية جزيرة الأقدار -مارجري هيلتون -روايات عبير القديمة ( كاملة)
رواية عنيد - آن ميثر - روايات عبير القديمة (كاملة) _عنيد
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 الحوار بين الآباء والأبناء

اذهب الى الأسفل 
+7
هتروق وتحلى
مٍُ،ـزٍأآإجٍُ،ـنٍـجًُ،ـىآ
ليلة بكى فيها القمر
منيرة المهدية
شهد الملكة
الشيماء
امين
11 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امين
[ مدير الموقع ]
[ مدير الموقع ]
امين


المزاج : الحوار بين الآباء والأبناء 1910
عدد المساهمات : 9618
نقاط : 12592
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/06/2014
العمر : 38
الموقع : http://www.ahladalil.net/

الحوار بين الآباء والأبناء Empty
مُساهمةموضوع: الحوار بين الآباء والأبناء   الحوار بين الآباء والأبناء Icon_minitimeالأحد 09 أكتوبر 2016, 3:55 pm

الحوار بين الآباء والأبناء Bism





أهمية الحوار بين الآباء والأبناء


يعتبر الحوار من وسائل الاتصال الفعّالة، وتزداد أهميته في الجانب التربوي في البيت والمدرسة.


ولأنّ الخلاف صبغة بشرية فإن الحوار من شأنه تقريب النفوس وترويضها،

وكبح جماحها بإخضاعها لأهداف الجماعة ومعاييرها، ويتطلب الحوار مهارات معينة،

قواعد له إجراءات وآداب تحكم سيره، وترسم له الأطر التربوية التي من شأنها تحقيق الأهداف المرجوّة،

إنّ في ثنايا الحوار فوائد جمّة نفسية وتربوية ودينية واجتماعية وتحصيلية تعود على المحاور

بالنفع كونها تسعى إلى نمو شامل وتنهج نهجا دينيا حضاريا ينشده كثير من الناس.

و القرآن الكريم أولى الحوار أهمية بالغة في مواقف الدعوة والتربية ، وجعله الإطار الفني لتوجيه الناس

وإرشادهم إذ فيه جذب لعقول الناس، وراحة لنفوسهم. إن الأسلوب الحواري في القرآن الكريم يبتعد عن الفلسفات المعقّدة،

ويمتاز بالسهولة ، فالقصة الحوارية تطفح بألوان من الأساليب حسب عقول ومقتضيات أحوال المخاطبين الفطرية والاجتماعية،

وغلّف تلك الأساليب بلين الجانب وإحالة الجدل إلى حوار إيجابي يسعى إلى تحقيق الهدف بأحسن الألفاظ، وألطف الطرق، قال تعالى :

( اذهبا إلى فرعون إنه طغى ، فقولا له قولاً ليناً لعلة يتذكر أو يخشى ) طه 43،44 0

وقوله تعالى في موقف نوح علية السلام مع ابنة :

( وهي تجري بهم في موج كالجبال ونادى نوحٌ ابنهٌ وكان في معزِلٍ يبني اركب مّعنا ولاتكٌن مّع الكافرين ،

قال سئاوي إلى جبلٍ يعصمٌني مِن المآءِ قال لآ عاصِم اليوم مِن أمرِ الله إلا من رحِم وحال بينهما الموج فكان مِن المغرقين ) هود 42،43 0

هذا وقد ورد ذكر الحوار في اكثر من موضع في القران الكريم في مواقف للدعوه والتربيه

والسطور الآتية تدور حول الحوار؛ ماهيّته وهدفه وأهميته ومقوّماته وكيفيته ، وفوائده التربوية،

لزيادة الرصيد المعرفي في التربية للمرشدين والمعلمين والآباء والأمهات. راجين أن تعمّ الفائدة الجميع…


( هدف الحوار)

لكل حوار هدف وهو الوصول إلى نتيجة مرضية للطرفين، وتحديد الهدف يخضع لطبيعة المتحاورين

إذ أن حوار الأطفال غير حوار المراهقين أو الراشدين وبالتالي يكون الهدف من الحوار الحوار بين الآباء والأبناء Icon_smile

لتصحيح بعض المفاهيم وتثبيت العقيدة في نفوس الناشئين

وقد يكون لتهذيب سلوك معين.

أو رفع مؤشر التحصيل الدراسي.

أو بناء الأسرة.

وقد يكون الحوار من جانب الاب ليكون مثال للقدوة من أجل تمثّل القدوة في تطبيق الحوار

فيكون محاورا جيدا ليقتدي به أبناؤه ويتشرّبوا سلوكه.

وقد يستخدم المرشد الطلابي في المدرسة، أو والد الطفل الحوارَ من أجل التفريغ الانفعالي ليشعر المحاور الصغير بالراحة في ثنايا الحوار.

إذن فالأهداف متعددة للعلاج والبناء.



( أهمية الحوار)

يعد الحوار من أحسن الوسائل الموصلة إلى الإقناع وتغيير الاتجاه الذي قد يدفع إلى تعديل السلوك إلى الاحسن ،

لأن الحوار ترويض للنفس على قبول النقد، واحترام آراء الآخرين، وتتجلّى أهميته في دعم النمو النفسي

والتخفيف من مشاعر الكبت وتحرير النفس من الصراعات والمشاعر العدائية والمخاوف والقلق؛

فأهميته تكمن في أنّه وسيلة بنائية علاجية تساعد في حل كثير من المشكلات.

كيف يمكن أن يكون الحوار مفيد

* تحديد الهدف من الحوار وفهم موضوعه، والمحافظة عليه أثناء الحوار إذ أنّ من شأن ذلك حفظ الوقت والجهد

وتعزيز احترام الطرف الآخر.

* التهيؤ النفسي والعقلي والاستعداد لحسن العرض وضبط النفس، والاستماع والإصغاء والتواضع، وتقبّل الآخر،

وعدم إفحامه أو تحقيره، والتهيؤ لخدمة الهدف المنشود بانتهاج الحوار الإيجابي البعيد عن الجدل وتحري العدل والصدق والأمانة

والموضوعية في الطرح مع إظهار اللباقة والهدوء، وحضور البديهة ، ودماثة الأخلاق،

والمبادرة إلى قبول الحق عند قيام الدليل من المحاور الآخر.

* عدم إصدار أحكام على المتحاور أثناء الحوار حتى وإن كان مخطأً لكي لا يتحول الموقف إلى جدال عقيم لا فائدة منه .

* محاورة شخص واحد في كل مرّة ما أمكن ذلك دون الانشغال بغيره بغيرة أثناء الحوار

حتى يلمس الاهتمام به فيغدو الحوار مثمراً ومحققاً لأهدافه.

* اختيار الظرف الزماني والمكاني ومراعاة الحال : على المحاور أن يختار الوقت والمكان

المناسبين له ولمحاوره على حدٍّ سواء وبرضى تام. وعلى المحاور أن يراعي حالة محاوره أيضا؛

فيراعي الإرهاق والجوع ودرجة الحرارة، وضيق المكان والإضاءة والتهوية بحيث لا يكون الحوار سابقا لطعام والمحاور جائع،

أو أن يكون الحوار سابقا لموعد الراحه والمحاور يفضّل النوم، أو يكون الحوار في وقت ضيق كدقائق ما قبل السفر،

أو وقت عملٍ آخر، أو أثناء انشغال الطالب المحاور بشيء يحبّه أو في وقت راحته أو في زمن مرهق

له كزمن انصراف الطلاب إلى منازلهم نهاية اليوم الدراسي أو أثناء تمتّعهم بوقت فسحتهم المدرسية.

إن الحوار يجب أن يراعي مقتضى حال المحاورين من جميع الجوانب النفسية والاقتصادية والصحية والعمرية والعلمية

ومراعاة الفروق الفردية والفئة العمرية مع الإيمان بأن الاختلاف في الطبيعة الإنسانية أمر وارد.

قواعد جوهرية في كيفية الحوار:

* الاستماع الإيجابي :................................................. ..........

وهي طريقة فعّالة في التشجيع على استمرارية الحوار بالإيجابية وهي تنمّي العلاقة بين المتحاورين،

والاستماع الإيجابي أثناء محاورة الطفل أمر هام حيث يعني أن يكون المحاور بكل عواطفه نحو ما يقوله ذلك الطفل

( قبول المشاعر مهما كانت ) بل والتجاوب مع حركاته وتعبيراته غير اللفظية، وهذا من شأنه الوصول إلى حلول مٌرْضية لمشكلات الطفل،

وسيصبح الاستماع الإيجابي سلوكا مكتسبا بالقدوة. ويحتاج الاستماع الإيجابي إلى رغبة حقيقية في الاستماع تخدم الحوار، وفي ذلك تعلّم

الصبر وضبط النفس، وعلاج الاندفاعية و تنقية القلب من الأنانية الفردية، وفي ذلك تربية للأولاد على الجرأة وغرس الثقة في نفوسهم

بإعطائهم الفرص للتعبير عن مشاعرهم، وتنمية قدراتهم وتحقيق ذواتهم، والاستماع الإيجابي يؤدّي إلى فهم وجهة نظر الآخرين وتقديرها

ويعني مساحة أكبر في فهم المشاعر.

* حسن البيان:........................................... .....................

يحتاج المحاور إلى فصاحة غير معقّدة الألفاظ، وإلى بيان دون إطالة أو تكرار فتكون العبارات واضحة،

ومدعومة بما يؤكّدها من الكلام الطيب والشواهد والأدلة والأرقام وضرب الأمثلة. ومن البيان تبسيط الفكرة

( إنْ كان المحاور طفلاً ) وإيراد الحكايات الداعمة لاستثارة الاهتمام واستنطاق المشاعر مع تقديرها، ومواصلة الحوار حتّى يتحقق الهدف.

ومن البيان أيضاً عدم السرعة في عرض الأفكار لأن ذلك يُعجِز الطفل فلا يستطيع الملاحقة، وكذا عدم البطء كي لا يمل. ومن البيان ترتيب

الأفكار بحيث لا تزحمْ الأفكار في ذهن المحاور، خاصة الصغير، فيضطرب إدراكه. وعلى المحاور ألا ينشغل بالفكرة اللاحقة حتّى ينهي الفكرة

الأولى، وعليه ألا يظن أن أفكاره واضحة في ذهن محاوره كما هي واضحة في عقله هو. وعلى المحاور

أن يعرف متى يتكلم ومتى ينصت ومتى يجيب بالإشارة، وعليه استخدام نبرة صوتٍ مرحة وهادئة،

وعليه أن يتحكم في انفعالاته حتى لا تسقط على الصوت أثناء الحوار، وعليه أن يغضض من صوته وأن يتذكر، دائمأً أن الحجة الواهية لا

يدعمها أيُّ صوتٍ مهما علا؛ فالحجة القوية غنية بذاتها عن كل صوت.ولا بأس بشيءٍ من الطرفة والدعابة الكلامية والرواية النادرة التي

تجذب المحاور، مع وزن الكلمة قبل النطق، وكذا الحذر من الاستطراد. ومن البيان ألا يتعجل المحاور الردّ قبل الفهم لما يقول محاوره تماماً.

* يحتاج المحاور إلى الجاذبية، وتقديم التحية في بدء الحوار، وأن يبدأ بنقاط الاتفاق كالمسلمات والبدهيات،

وليجعل البداية هادئة حنونة، تقدر المشاعر عند الأطفال، وليبدأ مع المحاور الطفل بمواضيع شيّقة يحبّها، أمّا مع الراشدين فلتكن البداية

منطقية عقلانية، وإذا لم ٌيْجدِ المنطق والبرِّهان فليعمدْ إلى التودد والإحسان مع المراهقين والراشدين.

وعلى المحاور أن يمازح الشخص الذي يحاوره مهما كان فضا، وأن يظهر احترامه وأن يضع نفسه مكانه وأن يعامله على هذا الأساس.

إنّ من شأن البدء بنقاط الاتفاق والبدء بالثناء على المحاور الآخر امتلاكَ قلبه وتقليص الفجوة

وكسب الثقة بين الطرفين، وتبني جسرا من التفاهم يجعل الحوار إيجابيا متّصلا.

أمّا البدء بنقاط الخلاف فستنسف الحوار نسفا مبكّراً.

* يحتاج المحاور إلى جعل فقرة الافتتاح مسترعية انتباه محاوره، وعليه أن يحاول أن يكون الحديث طبيعيا مبنيا على الفهم ،

وأن يعي الهدف المراد الوصول إلية من حوارهما

* على المحاور ألا يستخدم كلمة " لا " خاصة في بداية الحوار، ولا يستعمل ضمير المتكلم أنا، ولا عبارة

" يجب عليك القيام بكذا… " ولا عبارة " أنت مخطئ، و سأثبت ذلك


* على المحاور أن يستخدم الوسائل المعينة والأساليب الحسية والمعنوية التي تساعده على توصيل ما يريد

كالشعر وضرب الأمثال والأرقام والأدلة والبراهين وخاصّة للراشدين مع تلخيص الأفكار والتركيز على الأكثر أهمية.

* ضبط الانفعالات ( " لا تغضب "، توجيه نبوي ) فعلى المحاور أن يكون حكيما يراقب نفسه بنفس الدرجة

من اليقظة والانتباه التي يراقب فيها محاوره، وعليه إعادة صياغة أفكار محاوره وتصوراته وقسمات وجهه ورسائل عينيه،

وعليه ألا يغضب إذا لم يوافقه محاوره الرأي.

* عدم إعلان الخصومة على المحاور كي لا يحال الحوار إلى جدل وعداء.

* مخاطبة المحاور باسمه أو لقبه أو كنيته التي يحبّها، مع عدم المبالغة في ذلك.

* الإجابة بـ " لا أدري " أو " لا أعلم " إذا سئل المحاور عن مسألة لا يعرفها، وفي ذلك قدوة صالحة للأولاد.

وفيه شجاعة نفسية بعدم التستر على الجهل الشخصي.

* الاعتراف بالخطأ وشكر المحاور الآخر على تنبيهه للمحاور الأول حتى وإن كان المحاور صغيرا،

وقد يبدو ذلك صعبا في نظر البعض أمام الأولاد ولكن التعلم بالقدوة من أكبر الفوائد التربوية.

* على المحاور التذكر في كل لحظة أنه يحاور وليس يجادل خصما، وأن يتذكر عند محاورة الأولاد أن ذلك الحوار

أشد من موج البحر في يوم عاصف، فإن لم يكن ربّانا ماهرا للحوار يمنع الاستطراد ويتجنب تداخل الأفكار؛

غرقت سفينة الحوار في بحر النقاش والجدل العقيم.

* على المحاور ألا يضخّم جانبا واحدا من الحوار على حساب جوانب أخرى.

* على المحاور ألا يتعالى بكلمة أو بإشارة أو بنظرة.

* على المرشدين أن يفرقوا بين الحوار وبين الجلسة الإرشادية وفنياتها، مع توظيف الحوار لخدمة الأهداف الإرشادية.

* على المحاور أن يتذكر دائما أن الحوار المحمود هو الذي يحق الحق، ويبطل الباطل.

الحوار التربوي: في البيت والمدرسة:

لعل ما يدعو إلى الحوار مع الأولاد ( بنين وبنات ) داخل المدرسة والبيت هو الإيمان بهدف نبيل وهو تحقيق التقبل

عن طريق التواصل اللفظي وغير اللفظي مع الأولاد، وهذا يتحقق عن طريق الحوار الإيجابي

الذي يتيح فرصة لنمو الأولاد وبناء شخصياتهم بعيدا عن اللوم والحكم المتسرع والتوجيه الجاف

وغرس الكبت والعداء في نفوس الأولاد. إنّ الاختلاف بين البشر أمر وارد والحوار المحمود

من شأنه تقريب وجهات النظر والتوصل إلى حل وسط يرضى به المحاورون.


فوائد الحوار التربوي:

يعزّز استراتيجيات بناء العلاقات الإيجابية بين الوالدين والأولاد من جهة وبين الأولاد ومنسوبي المدرسة

من جهة أخرى حيث يؤكّد الاحترام المتبادل والتقبل ونبذ الصراع.

يبني ويعزز ثقة الأولاد بأنفسهم ويؤكد ذواتهم وينمّي استقلاليتهم، ويشجعهم على اتخاذ قراراتهم بأنفسهم وهذا من أهم أهداف التوجيه


والإرشاد الطلابي.

يدرب الأولاد على تقبل الاختلاف مع الآخرين وأن ذلك لا يُعدّ تهديدا لهم .

يدرّب الأولاد على تحقيق وتقرير مبدأ القيم المقبولة فهو مناخ ممتاز لتعديل السلوك.

ينمّي المبادرة والمنافسة، وحب الاكتشاف فهو تنمية للروح الاجتماعية حيث يساعد في التغلب على الخوف الاجتماعي والخجل،

ويعطي مناعة ضد ذلك مستقبلا.

يظهِر الحوار، للآباء والمعلمين والمرشدين بشكل صريح أو بشكل إسقاطي، ما يعانيه الأولاد

من مشاعر عدائية أو قلق أو خوف أو صراعات نفسية وإحباطات وكبت، وهذه فرصة يجب أن تنتهز لعلاج تلك المشكلات ودعم النمو

الانفعالي واستنطاق المشاعر والتنفيس ومن ثمّ العلاج. وهذا من صلب العملية الإرشادية.

يساعد الأولاد على تصحيح أخطائهم بأنفسهم بالاقتناع نتيجة التعلم.

يساعد على رفع مؤشّر التحصيل الدراسي حيث يفرغ كثيرا من المكبوتات كما أن ما يسقطه من فلتات اللسان قد يوظف إرشاديا مما يدعّم التحصيل الدراسي إيجابيا.

يساعد الطالب على اكتساب أصدقاء جدد قد يهدونه إلى ما فيه الخير.

الحوار يدعّم فعالية التوجيه والإرشاد إذْ أن المقابلات الإرشادية تستهل بالحوار كما أن المقابلة تستخدم فنيات ( مهارات )

أساسية كالإصغاء والاستماع والنظر والصوت والأسئلة…الخ وهذا يتم في الحوار الإيجابي أيضاً.

تعليم المحاورين الشجاعة النفسية في القبول عند ظهور الدليل من المحاور الآخر.


توظيف الحوار تربويا:

*على المربين من الآباء والأمهات والمرشدين والمعلمين أنْ يراعوا النقاط الآتية:

أن يكونوا قدوة صالحة يحتذى بها في الحوار وتطبيق أصوله.

اتخاذ الوسائل المعينة في تعديل السلوك، وعدم التركيز على جوانب القصور لدى الأولاد وعدم نقدهم وتحقيرهم.

إعطاء الفرصة بشكل أكبر للأولاد للمحاورة والتشجيع على ذلك لأن كثرة كلام الأب تقلل فرص استماع الولد إلى الكلام.

على المربين تحرّي الصدق في طرحهم أثناء الحوار وفي سلوكهم دائما وعدم التناقض الانفعالي.

على المربين انتهاج النهج العلمي التربوي السليم في التعامل مع الأولاد.

على المربين أن يجعلوا الجو المحيط بالأولاد جوا وديا دافئا بعيدا عن التسلط أو التسيّب؛ جوّا يسوده فهم المشاعر وتقديرها وتنميتها،

وتوظيف التفاعلات المنطقية المقبولة، ومن شأن ذلك تحقيق النمو الشامل والتركيز على التواصل الإيجابي المبني على التقبل بصفته أهم

قاعدة لإنشاء علاقة إيجابية في ضوء التواصل اللفظي وغير اللفظي البنّاء.

على الوالدين التخلّص من الشعور بالدونيّة عندما يتحاوران مع أولادهما.

المحاولة الجادة من قبل المربين للتعرف عن طريق الحوار على الدوافع الداخلية لسلوك الأولاد في البيت والمدرسة،

ومن ثمّ إشباع حاجاتهم وعلاج مشكلاتهم.

على المربين تقديم الثواب الفوري ، والاستمرار في التعزيز عندما يمارس الأولاد الحوار.


على المربين التنبّه لطبيعة الحوار إذ أن حوار الصغار يتطلّب الدخول في علاقة تفاعلية تشاركهم نفس المشاعر وفق الإصغاء والتقبّل

والتشجيع على التعبير عن المشاعر ليستمر المحاور الصغير في قول المزيد دون توجيه أو دون اللجوء إلى المنطق العقلي.

أمّا حوار المراهقين فهو مزيج ممّا ذُكر، وتوظيف المنطق العقلي معاً، مع التذكر أن الهدف بنائي.

على المربين أن يوجّهوا الأولاد إلى انتهاج الأسلوب القرآني في الحوار.

على المربين أن يتذكروا أن الحوار وسيلة تربوية فعّالة في الإقناع، وبالتالي تغيير الاتجاه نحو الأمور ومن ثمّ تعديل السلوك وفقَ النسق المراد.

تعليم الأولاد بالقدوة أن يقول أحدهم ( لا أدري ) عندما لا يعرف الإجابة. وذلك في ثنايا الحوار معهم.

لإنهاء الحوار بطريقه تربوية مثمرة يجب ألا يٌنظر على انه هناك خاسر وربحان أو فرض سلطه وأوامر فقط

منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ahladalil.net/
الشيماء
[ عضو فضى ] ]
[ عضو فضى ] ]
الشيماء


عدد المساهمات : 443
نقاط : 678
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2014

الحوار بين الآباء والأبناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار بين الآباء والأبناء   الحوار بين الآباء والأبناء Icon_minitimeالأحد 09 أكتوبر 2016, 8:05 pm

Sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امين
[ مدير الموقع ]
[ مدير الموقع ]
امين


المزاج : الحوار بين الآباء والأبناء 1910
عدد المساهمات : 9618
نقاط : 12592
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/06/2014
العمر : 38
الموقع : http://www.ahladalil.net/

الحوار بين الآباء والأبناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار بين الآباء والأبناء   الحوار بين الآباء والأبناء Icon_minitimeالثلاثاء 11 أكتوبر 2016, 1:39 pm

كل الشكر لكم ولهذا المرور الجميل

الله يعطيكمـِ العافيه يارب

خالص مودتى لكـِم

وتقبلو ودي واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ahladalil.net/
شهد الملكة
[ عضو ذهبى ]
[ عضو ذهبى ]
شهد الملكة


عدد المساهمات : 3995
نقاط : 4491
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 23/03/2015

الحوار بين الآباء والأبناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار بين الآباء والأبناء   الحوار بين الآباء والأبناء Icon_minitimeالثلاثاء 11 أكتوبر 2016, 10:02 pm

ينحني الشكر امام كلماتك
وموضوعك الراااائع لكم كل الشكر..                                    
دمتم بهذا الابداااع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منيرة المهدية
[ عضو ذهبى ]
[ عضو ذهبى ]
منيرة المهدية


عدد المساهمات : 3880
نقاط : 4400
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 23/03/2015

الحوار بين الآباء والأبناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار بين الآباء والأبناء   الحوار بين الآباء والأبناء Icon_minitimeالأربعاء 12 أكتوبر 2016, 1:57 am

جزاكم الله خيراااا
موضوعك جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليلة بكى فيها القمر
عضو متميز
عضو متميز
ليلة بكى فيها القمر


عدد المساهمات : 3364
نقاط : 3768
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 18/10/2015
العمر : 31

الحوار بين الآباء والأبناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار بين الآباء والأبناء   الحوار بين الآباء والأبناء Icon_minitimeالأربعاء 12 أكتوبر 2016, 5:40 pm

طرح مكتمل بجميع جوانبه جعل اقلامنا
تقف عاجزة عن الاضافة
بارك الله فيكم على هذا الموضوع المفيد والنافع
كل الشكر والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مٍُ،ـزٍأآإجٍُ،ـنٍـجًُ،ـىآ
عضو متميز
عضو متميز
مٍُ،ـزٍأآإجٍُ،ـنٍـجًُ،ـىآ


عدد المساهمات : 3687
نقاط : 4200
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/06/2014

الحوار بين الآباء والأبناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار بين الآباء والأبناء   الحوار بين الآباء والأبناء Icon_minitimeالخميس 13 أكتوبر 2016, 6:42 pm

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هتروق وتحلى
عضو متألق
عضو متألق
هتروق وتحلى


عدد المساهمات : 4335
نقاط : 4939
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 15/03/2015

الحوار بين الآباء والأبناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار بين الآباء والأبناء   الحوار بين الآباء والأبناء Icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 1:59 am

احسنت الاختيار موضوعك قيم 
بالتوفيق دائما بكل اختياراتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صمت الليالى
[ عضو ذهبى ]
[ عضو ذهبى ]
صمت الليالى


عدد المساهمات : 3055
نقاط : 3412
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 25/09/2015
العمر : 29

الحوار بين الآباء والأبناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار بين الآباء والأبناء   الحوار بين الآباء والأبناء Icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 3:41 am

لقد كتبتِ وابدعتِ
كم كان موضوعك رائع
فكم استمتعت وانا اقراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هذه ليلتى
[ عضو ذهبى ]
[ عضو ذهبى ]
هذه ليلتى


عدد المساهمات : 3560
نقاط : 3932
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 13/10/2015
العمر : 28

الحوار بين الآباء والأبناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار بين الآباء والأبناء   الحوار بين الآباء والأبناء Icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 10:31 pm

يسلموا لروعة الطرح المميز والانتقاء الجيد
يعطيك العافيه ,,,,,  خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حلم ليلة صيف
عضو متميز
عضو متميز
حلم ليلة صيف


عدد المساهمات : 2680
نقاط : 3068
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 27/03/2015

الحوار بين الآباء والأبناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار بين الآباء والأبناء   الحوار بين الآباء والأبناء Icon_minitimeالسبت 15 أكتوبر 2016, 12:19 am

عجبنى جدا موضوعك وانتقائك الجميل لمواضيعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النور
[ عضو ذهبى ]
[ عضو ذهبى ]
بنت النور


المزاج : الحوار بين الآباء والأبناء 710
عدد المساهمات : 1790
نقاط : 2088
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 22/03/2015
العمر : 123

الحوار بين الآباء والأبناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار بين الآباء والأبناء   الحوار بين الآباء والأبناء Icon_minitimeالسبت 15 أكتوبر 2016, 2:33 am

قمة الروعة يدوم ابداعكم وتالقكم 
خالص الودوالتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحوار بين الآباء والأبناء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحوار الناجح
» شجار الآباء...يدمر الأبناء
» تساؤلات هامة فى حياة مريم العذراء واجاباتها من الآباء الاولين
» تعلم فن الحوار
» أدب الحوار مع الأم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علا بنت الشاطىء :: منتدى الحياة الزوجية ( مشاكلها وحلولها )-
انتقل الى: