علا بنت الشاطىء
هلا بك اخى اختى فى منتدى علا بنت الشاطىء نتمنى لكم قضاء وقت ممتع معنا وتحميل موفق للجميع الاداره
لو تريد تكون عضو ادخل وسجل ادناه لو كنت عضو ادخل دخول ادناه
علا بنت الشاطىء
هلا بك اخى اختى فى منتدى علا بنت الشاطىء نتمنى لكم قضاء وقت ممتع معنا وتحميل موفق للجميع الاداره
لو تريد تكون عضو ادخل وسجل ادناه لو كنت عضو ادخل دخول ادناه
علا بنت الشاطىء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علا بنت الشاطىء

منتدى شامل
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ( مقدمة الديوان )
سورة قريش ....... Icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2018, 2:24 pm من طرف عيد تايب يوسف

» ( الخروج من الجَنّة ) قصيدة بالعامية المصرية
سورة قريش ....... Icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2018, 2:17 pm من طرف عيد تايب يوسف

» ( أبواب الشمس ) قصيدة بالعامية المصرية
سورة قريش ....... Icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2018, 2:03 pm من طرف عيد تايب يوسف

» ( كرَكيب ) قصيدة بالعامية المصرية
سورة قريش ....... Icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2018, 1:50 pm من طرف عيد تايب يوسف

» ( أُمنيّة التمثال ) قصيدة بالعامية المصرية
سورة قريش ....... Icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2018, 1:40 pm من طرف عيد تايب يوسف

» ( المقياس ) قصيدة بالعامية المصرية
سورة قريش ....... Icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2018, 1:27 pm من طرف عيد تايب يوسف

» ( كارت شَحن ) قصيدة بالعامية المصرية
سورة قريش ....... Icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2018, 1:16 pm من طرف عيد تايب يوسف

» ( لِعْبَه صَعْبَه ) قصيدة بالعامية المصرية
سورة قريش ....... Icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2018, 1:01 pm من طرف عيد تايب يوسف

» ( الحالة ) قصيدة بالعامية المصرية
سورة قريش ....... Icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2018, 6:57 am من طرف عيد تايب يوسف

» ( حكايةفاشل ) قصيدة بالعامية المصرية
سورة قريش ....... Icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2018, 6:38 am من طرف عيد تايب يوسف

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
علا المصرى
سورة قريش ....... I_vote_rcapسورة قريش ....... I_voting_barسورة قريش ....... I_vote_lcap 
امين
سورة قريش ....... I_vote_rcapسورة قريش ....... I_voting_barسورة قريش ....... I_vote_lcap 
كيان انثى
سورة قريش ....... I_vote_rcapسورة قريش ....... I_voting_barسورة قريش ....... I_vote_lcap 
الهام المصرى
سورة قريش ....... I_vote_rcapسورة قريش ....... I_voting_barسورة قريش ....... I_vote_lcap 
شريف كمال
سورة قريش ....... I_vote_rcapسورة قريش ....... I_voting_barسورة قريش ....... I_vote_lcap 
هتروق وتحلى
سورة قريش ....... I_vote_rcapسورة قريش ....... I_voting_barسورة قريش ....... I_vote_lcap 
آســــــــــــر
سورة قريش ....... I_vote_rcapسورة قريش ....... I_voting_barسورة قريش ....... I_vote_lcap 
عصام بكار
سورة قريش ....... I_vote_rcapسورة قريش ....... I_voting_barسورة قريش ....... I_vote_lcap 
شاعر الرومانسية
سورة قريش ....... I_vote_rcapسورة قريش ....... I_voting_barسورة قريش ....... I_vote_lcap 
شهد الملكة
سورة قريش ....... I_vote_rcapسورة قريش ....... I_voting_barسورة قريش ....... I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
قصة (( في الحلال ))
<<< قصة رجولة استاذ >>>
ميراث خطر - ستيفاني هوارد - رواية ميراث خطر كاملة
القرآن الكريم (كتابة)
1200 - المستبد - عبير دار النحاس ( كاملة )
أسماء الله الحسنى
"اللاهوت المسيحي والإنسان المعاصر"
++++ موضوع متكامل لكل طقوس كنيستنا القبطية ++++ ادخل واستمتع
رواية جزيرة الأقدار -مارجري هيلتون -روايات عبير القديمة ( كاملة)
رواية عنيد - آن ميثر - روايات عبير القديمة (كاملة) _عنيد
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 سورة قريش .......

اذهب الى الأسفل 
+6
صبرى ماله حدود
كيان انثى
عاشقة الجنة
ضى القمر
حميد العامري
حمد الفارس
10 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حمد الفارس
عضو متميز
عضو متميز
حمد الفارس


عدد المساهمات : 288
نقاط : 798
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 24/02/2016
العمر : 44

سورة قريش ....... Empty
مُساهمةموضوع: سورة قريش .......   سورة قريش ....... Icon_minitimeالإثنين 30 مايو 2016, 7:31 pm

إيلافهم رحلة الشتاء والصيف , التدبر و التفكر فى آية إيلافهم رحلة الشتاء والصيف


تفسير آية "إيلافهم رحلة الشتاء والصيف", تفسير آيات سورة قريش, تفسير سورة قريش, سورة قريش, معنى سورة قريش, تفسير آيات سورة قريش, تفسير الآية الكريمة "إيلافهم رحلة الشتاء والصيف"
[ ص: 182 ] قوله تعالى : إيلافهم رحلة الشتاء والصيف
قرأ مجاهد وحميد ( إلفهم ) ساكنة اللام بغير ياء . وروي نحوه عن ابن كثير . وكذلك روت أسماء أنها سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقرأ ( إلفهم ) . وروي عن ابن عباس وغيره . وقرأ أبو جعفر والوليد عن أهل الشام وأبو حيوة ( إلافهم ) مهموزا مختلسا بلا ياء . وقرأ أبو بكر عن عاصم ( إئلافهم ) بهمزتين ، الأولى مكسورة والثانية ساكنة . والجمع بين الهمزتين في الكلمتين شاذ . الباقون إيلافهم بالمد والهمز ; وهو الاختيار ، وهو بدل من الإيلاف الأول للبيان . وهو مصدر آلف : إذا جعلته يألف . وألف هو إلفا ; على ما تقدم ذكره من القراءة ; أي وما قد ألفوه من رحلة الشتاء والصيف . روى ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله تعالى : إيلافهم رحلة الشتاء والصيف قال : لا يشق عليهم رحلة شتاء ولا صيف ، منة منه على قريش .


وقال الهروي وغيره : وكان أصحاب الإيلاف أربعة إخوة : هاشم ، وعبد شمس ، والمطلب ، ونوفل بنو عبد مناف . فأما هاشم فإنه كان يؤلف ملك الشام ; أي أخذ منه حبلا وعهدا يأمن به في تجارته إلى الشام . وأخوه عبد شمس كان يؤلف إلى الحبشة . والمطلب إلى اليمن . ونوفل إلى فارس . ومعنى يؤلف يجير . فكان هؤلاء الإخوة يسمون المجيرين . فكان تجار قريش يختلفون إلى الأمصار بحبل هؤلاء الإخوة ، فلا يتعرض لهم . قال الزهري : الإيلاف : شبه الإجارة بالخفارة ; يقال : آلف يؤلف : إذا أجار الحمائل بالخفارة . والحمائل : جمع حمولة . قال : والتأويل : أن قريشا كانوا سكان الحرم ، ولم يكن لهم زرع ولا ضرع ، وكانوا يميرون في الشتاء والصيف آمنين ، والناس يتخطفون من حولهم ، فكانوا إذا عرض لهم عارض قالوا : نحن أهل حرم الله ، فلا يتعرض الناس لهم . وذكر أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا في تفسيره : حدثنا سعيد بن محمد ، عن بكر بن سهل الدمياطي ، بإسناده إلى ابن عباس ، في قول الله - عز وجل - : لإيلاف قريش إلافهم رحلة الشتاء والصيف . وذلك أن قريشا كانوا إذا أصابت واحدا منهم مخمصة ، جرى هو وعياله إلى موضع معروف ، فضربوا على أنفسهم خباء فماتوا ; حتى كان عمرو بن عبد مناف ، وكان سيد زمانه ، وله ابن يقال له أسد ، وكان له ترب من بني مخزوم ، يحبه ويلعب معه . فقال له : نحن غدا نعتفد ، قال ابن فارس : هذه لفظة في هذا الخبر لا أدري : بالدال هي أم بالراء ; فإن كانت بالراء فلعلها من العفر ، وهو التراب ، وإن كانت بالدال ، فما أدري معناها ، وتأويله على ما أظنه : ذهابهم إلى ذلك الخباء ، وموتهم واحدا بعد واحد . قال : فدخل أسد على أمه يبكي ، وذكر ما قاله تربه . قال : فأرسلت أم أسد إلى أولئك بشحم ودقيق ، فعاشوا به أياما . ثم إن تربه أتاه أيضا فقال : نحن غدا نعتفد ، [ ص: 183 ] فدخل أسد على أبيه يبكي ، وخبره خبر تربه ، فاشتد ذلك على عمرو بن عبد مناف ، فقام خطيبا في قريش وكانوا يطيعون أمره ، فقال : إنكم أحدثتم حدثا تقلون فيه وتكثر العرب ، وتذلون وتعز العرب ، وأنتم أهل حرم الله جل وعز ، وأشرف ولد آدم ، والناس لكم تبع ، ويكاد هذا الاعتفاد يأتي عليكم . فقالوا : نحن لك تبع . قال : ابتدئوا بهذا الرجل - يعني أبا ترب أسد - فأغنوه عن الاعتفاد ، ففعلوا . ثم إنه نحر البدن ، وذبح الكباش والمعز ، ثم هشم الثريد ، وأطعم الناس ; فسمي هاشما . وفيه قال الشاعر :
عمرو الذي هشم الثريد لقومه ورجال مكة مسنتون عجاف
ثم جمع كل بني أب على رحلتين : في الشتاء إلى اليمن ، وفي الصيف إلى الشام للتجارات ، فما ربح الغني قسمه بينه وبين الفقير ، حتى صار فقيرهم كغنيهم ; فجاء الإسلام وهم على هذا ، فلم يكن في العرب بنو أب أكثر مالا ولا أعز من قريش ، وهو قول شاعرهم :
والخالطون فقيرهم بغنيهم حتى يصير فقيرهم كالكافي
فلم يزالوا كذلك حتى بعث الله رسوله محمدا - صلى الله عليه وسلم - ، فقال : فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع بصنيع هاشم وآمنهم من خوف أن تكثر العرب ويقلوا .


قوله تعالى : رحلة الشتاء والصيف ، رحلة نصب بالمصدر ; أي ارتحالهم رحلة ; أو بوقوع إيلافهم عليه ، أو على الظرف . ولو جعلتها في محل الرفع ، على معنى هما رحلة الشتاء والصيف ، لجاز . والأول أولى . والرحلة الارتحال . وكانت إحدى الرحلتين إلى اليمن في الشتاء ، لأنها بلاد حامية ، والرحلة الأخرى في الصيف إلى الشام ، لأنها بلاد باردة . وعن ابن عباس أيضا قال : كانوا يشتون بمكة لدفئها ، ويصيفون بالطائف لهوائها . وهذه من أجل النعم أن يكون للقوم ناحية حر تدفع عنهم برد الشتاء ، وناحية برد تدفع عنهم حر الصيف ; فذكرهم الله تعالى هذه النعمة . وقال الشاعر :
تشتي بمكة نعمة ومصيفها بالطائف
وهنا أربع مسائل :


الأولى : اختار القاضي أبو بكر بن العربي وغيره من العلماء : أن قوله تعالى : لإيلاف متعلق بما قبله . ولا يجوز أن يكون متعلقا بما بعده ، وهو قوله تعالى : فليعبدوا رب هذا البيت قال : وإذا ثبت أنه متعلق بالسورة الأخرى - وقد قطع عنه بكلام مبتدأ ، واستئناف بيان وسطر بسم الله الرحمن الرحيم ، فقد تبين جواز الوقف في القراءة للقراء قبل تمام الكلام ، [ ص: 184 ] وليست المواقف التي ينتزع بها القراء شرعا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرويا ، وإنما أرادوا به تعليم الطلبة المعاني ، فإذا علموها وقفوا حيث شاءوا . فأما الوقف عند انقطاع النفس فلا خلاف فيه ، ولا تعد ما قبله إذا اعتراك ذلك ، ولكن ابدأ من حيث وقف بك نفسك . هذا رأيي فيه ، ولا دليل على ما قالوه ، بحال ، ولكني أعتمد الوقف على التمام ، كراهية الخروج عنهم .


قلت : ومن الدليل على صحة هذا ، قراءة النبي - صلى الله عليه وسلم - الحمد لله رب العالمين ثم يقف . الرحمن الرحيم ثم يقف . وقد مضى في مقدمة الكتاب . وأجمع المسلمون أن الوقف عند قوله : كعصف مأكول ليس بقبيح . وكيف يقال إنه قبيح وهذه السورة تقرأ في الركعة الأولى والتي بعدها في الركعة الثانية ، فيتخللها من قطع القراءة أركان ؟ وليس أحد من العلماء يكره ذلك ، وما كانت العلة فيه إلا أن قوله تعالى : فجعلهم كعصف مأكول انتهاء آية . فالقياس على ذلك : ألا يمتنع الوقف عند أعجاز الآيات سواء كان الكلام يتم ، والغرض ينتهي ، أو لا يتم ، ولا ينتهي . وأيضا فإن الفواصل حلية وزينة للكلام المنظوم ، ولولاها لم يتبين المنظوم من المنثور . ولا خفاء أن الكلام المنظوم أحسن ; فثبت بذلك أن الفواصل من محاسن المنظوم ، فمن أظهر فواصله بالوقوف عليها فقد أبدى محاسنه ، وترك الوقوف يخفي تلك المحاسن ، ويشبه المنثور بالمنظوم ، وذلك إخلال بحق المقروء .


الثانية : قال مالك : الشتاء نصف السنة ، والصيف نصفها ، ولم أزل أرى ربيعة بن أبي عبد الرحمن ومن معه ، لا يخلعون عمائمهم حتى تطلع الثريا ، وهو يوم التاسع عشر من بشنس ، وهو يوم خمسة وعشرين من عدد الروم أو الفرس . وأراد بطلوع الثريا أن يخرج السعاة ، ويسير الناس بمواشيهم إلى مياههم ، وأن طلوع الثريا أول الصيف ودبر الشتاء . وهذا مما لا خلاف فيه بين أصحابه عنه . وقال عنه أشهب وحده : إذا سقطت الهقعة نقص الليل ، ، فلما جعل طلوع الثريا أول الصيف ، وجب أن يكون له في مطلق السنة ستة أشهر ، ثم يستقبل الشتاء من بعد ذهاب الصيف ستة أشهر . وقد سئل محمد بن عبد الحكم عمن حلف ألا يكلم امرأ حتى يدخل الشتاء ؟ فقال : لا يكلمه حتى يمضي سبعة عشر من هاتور . ولو قال يدخل الصيف ، لم يكلمه حتى يمضي سبعة عشر من بشنس . قال القرظي : أما ذكر هذا عن محمد في بشنس ، فهو سهو ، إنما هو تسعة عشر من بشنس ، لأنك إذا حسبت المنازل على ما هي عليه ، من ثلاث عشرة ليلة كل منزلة ، علمت أن ما بين تسع عشرة من هاتور لا تنقضي منازل إلا بدخول تسع عشرة من بشنس . والله أعلم .
الثالثة : قال قوم : الزمان أربعة أقسام : شتاء ، وربيع ، وصيف ، وخريف . وقال قوم : هو [ ص: 185 ] شتاء ، وصيف ، وقيظ ، وخريف . والذي قاله مالك أصح ; لأن الله قسم الزمان قسمين ولم يجعل لهما ثالثا .


الرابعة : لما امتن الله تعالى على قريش برحلتين ، شتاء وصيفا ، على ما تقدم ، كان فيه دليل على جواز تصرف الرجل في الزمانين بين محلين ، يكون حالهما في كل زمان أنعم من الآخر ; كالجلوس في المجلس البحري في الصيف ، وفي القبلي في الشتاء ، وفي اتخاذ البادهنجات والخيش للتبريد ، واللبد واليانوسة للدفء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمد الفارس
عضو متميز
عضو متميز
حمد الفارس


عدد المساهمات : 288
نقاط : 798
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 24/02/2016
العمر : 44

سورة قريش ....... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة قريش .......   سورة قريش ....... Icon_minitimeالإثنين 30 مايو 2016, 7:32 pm

فليعبدوا رب هذا البيت , التدبر و التفكر فى آية فليعبدوا رب هذا البيت
تفسير آية "فليعبدوا رب هذا البيت", تفسير آيات سورة قريش, تفسير سورة قريش, سورة قريش, معنى سورة قريش, تفسير آيات سورة قريش, تفسير الآية الكريمة "فليعبدوا رب هذا البيت"
قوله تعالى : فليعبدوا رب هذا البيت
أمرهم الله تعالى بعبادته وتوحيده ، لأجل إيلافهم رحلتين . ودخلت الفاء لأجل ما في الكلام من معنى الشرط ، لأن المعنى : إما لا فليعبدوه لإيلافهم ; على معنى أن نعم الله تعالى عليهم لا تحصى ، فإن لم يعبدوه لسائر نعمه ، فليعبدوه لشأن هذه الواحدة ، التي هي نعمة ظاهرة . والبيت : الكعبة . وفي تعريف نفسه لهم بأنه رب هذا البيت وجهان : أحدهما لأنه كانت لهم أوثان فيميز نفسه عنها . الثاني : لأنهم بالبيت شرفوا على سائر العرب ، فذكر لهم ذلك ، تذكيرا لنعمته . وقيل : فليعبدوا رب هذا البيت أي ليألفوا عبادة رب الكعبة ، كما كانوا يألفون الرحلتين . قال عكرمة : كانت قريش قد ألفوا رحلة إلى بصرى ورحلة إلى اليمن ، فقيل لهم : فليعبدوا رب هذا البيت أي يقيموا بمكة . رحلة الشتاء ، إلى اليمن ، والصيف : إلى الشام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمد الفارس
عضو متميز
عضو متميز
حمد الفارس


عدد المساهمات : 288
نقاط : 798
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 24/02/2016
العمر : 44

سورة قريش ....... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة قريش .......   سورة قريش ....... Icon_minitimeالإثنين 30 مايو 2016, 7:35 pm

الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف, التدبر و التفكر فى آية الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف


تفسير آية "الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف", تفسير آيات سورة قريش, تفسير سورة قريش, سورة قريش, معنى سورة قريش, تفسير آيات سورة قريش, تفسير الآية الكريمة "الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف"
قوله تعالى : الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف قوله تعالى : الذي أطعمهم من جوع أي بعد جوع . وآمنهم من خوف قال ابن عباس : وذلك بدعوة إبراهيم - عليه السلام - حيث قال : رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات . وقال ابن زيد : كانت العرب يغير بعضها على بعض ، ويسبي بعضها من بعض ، فأمنت قريش من ذلك لمكان الحرم - وقرأ - أولم نمكن لهم حرما آمنا يجبى إليه ثمرات كل شيء . وقيل : شق عليهم السفر في الشتاء والصيف ، فألقى الله في قلوب الحبشة [ ص: 186 ] أن يحملوا إليهم طعاما في السفن ، فحملوه ; فخافت قريش منهم ، وظنوا أنهم قدموا لحربهم ، فخرجوا إليهم متحرزين ، فإذا هم قد جلبوا إليهم الطعام ، وأغاثوهم بالأقوات ; فكان أهل مكة يخرجون إلى جدة بالإبل والحمر ، فيشترون الطعام ، على مسيرة ليلتين . وقيل : هذا الإطعام هو أنهم لما كذبوا النبي - صلى الله عليه وسلم - دعا عليهم ، فقال : اللهم اجعلها عليهم سنين كسني يوسف فاشتد القحط ، فقالوا : يا محمد ادع الله لنا فإنا مؤمنون . فدعا فأخصبت تبالة وجرش من بلاد اليمن ; فحملوا الطعام إلى مكة ، وأخصب أهلها . وقال الضحاك والربيع وشريك وسفيان : وآمنهم من خوف أي من خوف الجذام ، لا يصيبهم ببلدهم الجذام . وقال الأعمش : وآمنهم من خوف أي من خوف الحبشة مع الفيل . وقال علي - رضي الله عنه - : وآمنهم من خوف أن تكون الخلافة إلا فيهم . وقيل : أي كفاهم أخذ الإيلاف من الملوك . فالله أعلم ، واللفظ يعم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد العامري
المراقب العام
حميد العامري


عدد المساهمات : 3984
نقاط : 4188
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/09/2014
الموقع : منتديات حميد العامري

سورة قريش ....... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة قريش .......   سورة قريش ....... Icon_minitimeالإثنين 30 مايو 2016, 9:22 pm

شكراً جزيلاً
موضوع رائع
بإنتظار جديدك 
لك اجمل تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hameed.montadarabi.com/
ضى القمر
[ عضو ذهبى ]
[ عضو ذهبى ]
ضى القمر


عدد المساهمات : 3793
نقاط : 4499
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 06/02/2015
العمر : 32

سورة قريش ....... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة قريش .......   سورة قريش ....... Icon_minitimeالثلاثاء 31 مايو 2016, 4:38 pm


احسنت الاختيار تـسلم عالطرح الرائع
يدوم عطائك المميز . تحياتى لشخصك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الجنة
المشرفة العامة
المشرفة العامة
عاشقة الجنة


المزاج : سورة قريش ....... 4210
عدد المساهمات : 3226
نقاط : 3793
المزاج : سورة قريش ....... 4210
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 04/10/2015
العمر : 56
الموقع : مصر

سورة قريش ....... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة قريش .......   سورة قريش ....... Icon_minitimeالثلاثاء 31 مايو 2016, 8:38 pm

طرح فى قمة الروعه ..~
جزاكم المولى خير الجزاء..~
وجعله فى موازين حسناتكم ..~
دمتم فى رضا الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marafe-aleman.forumegypt.net/
كيان انثى
المشرفة العامة
المشرفة العامة
كيان انثى


عدد المساهمات : 4898
نقاط : 5571
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/09/2014

سورة قريش ....... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة قريش .......   سورة قريش ....... Icon_minitimeالأربعاء 01 يونيو 2016, 5:03 pm


مجهود رائع مواضيعك دائما تتسم بالتميز
بارك الله فيكم ويارب دايما فى تالق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبرى ماله حدود
[ عضو ذهبى ]
[ عضو ذهبى ]
صبرى ماله حدود


عدد المساهمات : 2871
نقاط : 3179
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 18/10/2015
العمر : 28

سورة قريش ....... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة قريش .......   سورة قريش ....... Icon_minitimeالجمعة 03 يونيو 2016, 9:16 am

سلمت يالغالي على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام المصرى
المديرة العامة
المديرة العامة
الهام المصرى


عدد المساهمات : 4820
نقاط : 5634
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/06/2014

سورة قريش ....... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة قريش .......   سورة قريش ....... Icon_minitimeالسبت 04 يونيو 2016, 7:30 am


تسلم ايدك على مجهودك المميز
الله يبارك تعبك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حلم ليلة صيف
عضو متميز
عضو متميز
حلم ليلة صيف


عدد المساهمات : 2680
نقاط : 3068
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 27/03/2015

سورة قريش ....... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة قريش .......   سورة قريش ....... Icon_minitimeالأحد 05 يونيو 2016, 9:19 pm


عجبنى جدا موضوعك وانتقائك الجميل لمواضيعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صابرين الجمال
[ عضو ذهبى ]
[ عضو ذهبى ]
صابرين الجمال


عدد المساهمات : 3610
نقاط : 4186
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 09/09/2015
العمر : 34

سورة قريش ....... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة قريش .......   سورة قريش ....... Icon_minitimeالإثنين 06 يونيو 2016, 10:04 am


طرح جميل وراقى
دوام العطاء والتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منيرة المهدية
[ عضو ذهبى ]
[ عضو ذهبى ]
منيرة المهدية


عدد المساهمات : 3880
نقاط : 4400
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 23/03/2015

سورة قريش ....... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة قريش .......   سورة قريش ....... Icon_minitimeالإثنين 06 يونيو 2016, 11:20 pm


جزاكم الله خيراااا
موضوعك جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة قريش .......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل سورة هود
»  فضل سورة الفاتحة
» سورة المؤمنون
» تفسير سورة المطففين
» تفسير سورة التوبة - 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علا بنت الشاطىء :: المنتدى الاسلامى :: صور اسلامية :: القران الكريم-
انتقل الى: