| لاغنى عن السنة النبوية | |
|
+8مٍُ،ـزٍأآإجٍُ،ـنٍـجًُ،ـىآ صابرين الجمال عصام بكار قلبى مملكة لا يستحقها أحد آسراصحابه ASHRF GNDY علا المصرى عاشقة الجنة 12 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عاشقة الجنة المشرفة العامة
المزاج : عدد المساهمات : 3226 نقاط : 3793 المزاج : السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 04/10/2015 العمر : 56 الموقع : مصر
| موضوع: لاغنى عن السنة النبوية الأحد 22 مايو 2016, 4:06 am | |
| بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أقول وبالله التوفيق بأن السنة النبوية لها أهمية كبيرة فى غنى للمسلم عنها . وللأسف هناك من الناس يدعون الاسلام , الا أنهم ينكرون السنة , بحجة أن القرآن يكفي , وهذا الكلام مغلوط ولا يجوز لمسلم أن يقول به ومن المعجزات المحمدية أن يخبر النبي بهؤلاء , ويحذر منهم من ذلك ما ثبت عنه في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله" وفي صحيح البخاري عنه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى قيل يا رسول الله ومن يأبى؟ قال من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى" وخرج أحمد وأبو داود والحاكم بإسناد صحيح عن المقدام بن معدي كرب ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه". وخرج أبو داود وابن ماجة بسند صحيح: عن ابن أبي رافع عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا ألفين أحدكم متكئا على أريكته يأتيه الأمر من أمري مما أمرت به أو نهيت عنه فيقول لا ندري ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه" وعن الحسن بن جابر قال: سمعت المقدام بن معدي كرب رضي الله عنه يقول: حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر أشياء ثم قال "يوشك أحدكم أن يكذبني وهو متكئ يحدث بحديثي فيقول بيننا وبينكم كتاب الله فما وجدنا فيه من حلال استحللناه وما وجدنا فيه من حرام حرمناه ألا إن ما حرم رسول الله مثل ما حرم الله" أخرجه الحاكم والترمذي وابن ماجة بإسناد صحيح. وأما عن القرآن الكريم فقد بين الله في أكثر من آية أن ما أخبر به رسول الله فهو من عند الله منها ما ورد في ذلك من الآيات قوله تعالى في [url=http://ar.islamway.net/search?domain=default&query="%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9 %D8%A2%D9%84 %D8%B9%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%86"]سورة آل عمران[/url]: {وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} وقوله تعالى في سورة النساء: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا}. وقال تعالى في [url=http://ar.islamway.net/search?domain=default&query="%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B3%D8%A7%D8%A1"]سورة النساء[/url] أيضا: {مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا} وكيف تمكن طاعته ورد ما تنازع فيه الناس إلى كتاب الله وسنة رسوله، إذا كانت سنته لا يحتج بها، أو كانت كلها غير محفوظة، وعلى هذا القول يكون الله قد أحال عباده إلى شيء لا وجود له، وهذا من أبطل الباطل، ومن أعظم الكفر بالله وسوء الظن به، وقال عز وجل في سورة النحل: {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} وقال فيها أيضا: {وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلا لِتُبَيِّنَ لهم الذي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}. فكيف يكل الله سبحانه إلى رسوله صلى الله عليه وسلم تبيين المنزل إليهم، وسنته لا وجود لها أو لا حجة فيها، ومثل ذلك قوله تعالى في [url=http://ar.islamway.net/search?domain=default&query="%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D8%B1"]سورة النور[/url]: {قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلا الْبَلاغُ الْمُبِينُ} وقال تعالى في السورة نفسها: {وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}. وقال في سورة الأعراف: {قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ}. وفي هذه الآيات الدلالة الواضحة على أن الهداية والرحمة في اتباعه عليه الصلاة والسلام، وكيف يمكن ذلك مع عدم العمل بسنته، أو القول بأنه لا صحة لها، أو لا يعتمد عليها، وقال عز وجل في سورة النور: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ} وقال في سورة الحشر: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا}. لماذا كانت السنة لا غنى عنها أولا : لأنها قد تكون مبينة لمجمل في القرآن اللفظ (المجمل) هو ما لم تتضح دلالته، والمراد ما كان له دلالة في الأصل، ولم تتضح، ويكون التفصيل ببيان كيفيات العمل أو أسبابه أو شروطه أو موانعه أو لواحقه وما أشبه ذلك؛ كبيانها للصلوات على اختلافها في أنواع مواقيتها، وركوعها وسجودها وسائر أحكامها، وبيانها للزكاة في مقاديرها ونُصبِ الأموال وتعيين ما يزكى مما لا يزكى، وبيان أحكام الصوم وما فيه، مما لم يقع النص عليه في الكتاب العزيز. فمثلا قوله تعالى: {وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ} (البقرة:43). - لفظ "الصلاة" لا يعرف المراد منه، ولا يعلم المطلوب منه؛ لأن إقامة الصلاة قد تحصل بفعل صلاة واحدة، أو عدد من الصلوات وقد تحصل بطرائق مختلفة وفي أوقات متعددة، ومعلوم أن التكليف بالصلاة أو بغيرها لا يكون مبهماً وغامضاً، وإنما يكون واضحاً ومعلوماً، وبالتالي لا يعرف المراد منه من الصيغة التي وردت، أي: من هذا اللفظ وأسلوبه، وإنما يعرف بالرجوع إلى أمر شرعي آخر، هذا الأمر الشرعي الذي بيّن المراد من لفظ الصلاة هو السنة النبوية الشريفة، وهي أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله وتقريراته، التي وضحت المقصود من الصلاة، وبينت كيفيتها، ووقتها، وشروطها، وأركانها، ومندوباتها، وغير ذلك مما هو معروف في أحكام الصلاة. - وهكذا، فقد جاءت صفة الصلاة مجملة، بيّنها النبي صلى الله عليه وسلم بأفعاله وأقواله حين قال: (صلوا كما رأيتموني أصلي) رواه البخاري. فهذه التفصيلات وغيرها وردت في السنة، فلولا السنة لما عرفت كيفية الصلاة ومقدار الزكاة وصفة الحج وأحكام البيوع والجنايات ونحو ذلك، وعلى ذلك أكثر الآيات، يقول الإمام النووي رحمه الله في هذا الصدد: "على السنن مدار أكثر الأحكام الفقهيات، فإن أكثر الآيات الفروعيات مجملات، وبيانها في السنن المحكمات، وقد اتفق العلماء أن على القاضي والمفتي أن يكون عالمًا بالأحاديث الحكميات". ثانيا قد تكون السنة مقيدة لمطلق اللفظ (المطلق) هو ما دَلَّ على شائع في جنسه، أو هو اللفظ الدال على فرد أو أفراد غير معينة، ودون أي قيد لفظي، مثل: رجل، ورجال، وكتاب، ورقبة، وهو ورود النكرة في صيغة الإثبات. فقد ورد في القرآن آيات مطلقه جاءت السنة بتقييدها ، ومن ذلك قوله تعالى: {من بعد وصية يوصي بها أو دين} (النساء: 11) ، فأمرت الآية بإخراج الوصية من مال الميت ولم تحدد مقدارها ، فجاءت السنة مقيدة للوصية بالثلث. ثالثا تخصيص السنة لحكم عام فقد وردت في القرآن أحكام عامة جاءت السنة بتخصيصها ، ومن ذلك قوله تعالى: {يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين} (النساء: 11) ، فهذه الآية عامة في كل أصل موروث ، فخصص صلى الله عليه وسلم ذلك بغير الأنبياء فقال عليه الصلاة والسلام: (لا نوْرَثُ ما تركنا صدقة) رواه البخاري. رابعا :توضيح السنة للمشكل: فقد أشكل فهم بعض الآيات على الصحابة ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوضح لهم ما أشكل عليهم ، ومن ذلك ما رواه البخاري عن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: لما نزلت هذه الآية {الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم} (الأنعام: 82) ، شق ذلك على أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، وقالوا: أينا لم يلبس إيمانه بظلم ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنه ليس بذاك ، ألا تسمعون إلى قول لقمان: {إن الشرك لظلم عظيم }) (لقمان: 13) ، ففهم الصحابة رضوان الله عليهم أن المراد بالظلم في الآية عموم الظلم ، فيدخل في ذلك ظلم الإنسان نفسه بتقصيره في بعض الحقوق ، فأزال صلى الله عليه وسلم هذا الإشكال بأن الظلم ليس على عمومه ، وإنما المقصود منه أعظم أنواع الظلم الذي هو الشرك بالله عز وجل.خامسا :أن تأتي السنة بأحكام زائدة على ما في القرآن ، فتوجب أمراً سكت القرآن عن إيجابه ، أو تحرم أمراً سكت القرآن عن تحريمه ، ومن أمثلة هذا النوع الأحاديث التي تحرم الجمع بين المرأة وعمتها والمرأة وخالتها ، وتحريم الحمر الأهلية ، وكل ذي ناب من السباع ، وغير ذلك. وهذا النوع وإن كان زائداً على ما في القرآن إلا أنه تشريع من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو مما يجب طاعته فيه ولا تحل معصيته امتثالاً لما أمر الله به من طاعة رسوله ، قال تعالى: {من يطع الرسول فقد أطاع الله ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا} (النساء: 80). وبهذا نتبين منزلة السنة ومكانتها في الشريعة ، وأنه لا يمكن الاستغناء عنها بحال من الأحوال ، بل لا يمكن أن يفهم الكتاب بمعزل عن السنة ، وأي دعوة لفصل أحدهما عن الآخر إنما هي دعوة ضلال وانحراف ، وهي في الحقيقة دعوة إلى هدم الدين وتقويض أركانه والقضاء عليه من أساسه. هذا والله أعلم وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم | |
|
| |
علا المصرى الـمـؤ سس
عدد المساهمات : 22760 نقاط : 30252 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 15/12/2013
| موضوع: رد: لاغنى عن السنة النبوية الأحد 22 مايو 2016, 7:39 am | |
| باارك لله فيكم على هذا الموضوع المفيد والنافع كل الشكر والتقدير | |
|
| |
ASHRF GNDY
المدير العام
عدد المساهمات : 3525 نقاط : 4105 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 22/10/2015 العمر : 42
| موضوع: رد: لاغنى عن السنة النبوية الأحد 22 مايو 2016, 8:39 am | |
| يتجسد الابداع دائما في مواضيعك عندما يكون لها هذا التميز مجهود جدا رائع.. تحياتي لك
| |
|
| |
آسراصحابه عضو متميز
عدد المساهمات : 2040 نقاط : 2304 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 07/03/2015
| موضوع: رد: لاغنى عن السنة النبوية الأحد 22 مايو 2016, 4:17 pm | |
| سلمت يداكم طرح قيم جدا شكرا لعطائك المميز | |
|
| |
قلبى مملكة لا يستحقها أحد [ عضو ذهبى ]
عدد المساهمات : 978 نقاط : 1368 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 22/07/2015
| موضوع: رد: لاغنى عن السنة النبوية الأحد 22 مايو 2016, 4:25 pm | |
| سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا دمت ودام عطائك . اعذب التحايا لك | |
|
| |
عصام بكار الـمـؤ سس
عدد المساهمات : 4098 نقاط : 8383 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 22/05/2014
| موضوع: رد: لاغنى عن السنة النبوية الإثنين 23 مايو 2016, 2:55 pm | |
| اشكرك جزيل الشكر لكل ما تقدمه للمنتدى من مواضيع رائعة في إنتظار جديدك المميز لك مني اجمل تحية وتقدير | |
|
| |
صابرين الجمال [ عضو ذهبى ]
عدد المساهمات : 3610 نقاط : 4186 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 09/09/2015 العمر : 34
| موضوع: رد: لاغنى عن السنة النبوية الثلاثاء 24 مايو 2016, 7:55 am | |
| طرح جميل وراقى دوام العطاء والتميز
| |
|
| |
عاشقة الجنة المشرفة العامة
المزاج : عدد المساهمات : 3226 نقاط : 3793 المزاج : السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 04/10/2015 العمر : 56 الموقع : مصر
| موضوع: رد: لاغنى عن السنة النبوية الأربعاء 25 مايو 2016, 7:41 pm | |
| شكرا على المرور بارك الله فيكم | |
|
| |
مٍُ،ـزٍأآإجٍُ،ـنٍـجًُ،ـىآ عضو متميز
عدد المساهمات : 3687 نقاط : 4200 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 20/06/2014
| موضوع: رد: لاغنى عن السنة النبوية الخميس 26 مايو 2016, 3:21 pm | |
| كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ نترقب المزيد من جديدك الرائع دمت ودام لنا روعه مواضيعك | |
|
| |
RanOooOsh [ عضو ذهبى ]
عدد المساهمات : 1030 نقاط : 1172 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 24/08/2015 العمر : 33
| موضوع: رد: لاغنى عن السنة النبوية الجمعة 27 مايو 2016, 12:04 pm | |
| موضوع راااقي ومميز سلمت يداكِ ودام عطائكِ ننتظر القادم بشوووق | |
|
| |
بنت السماء [ عضو ذهبى ]
عدد المساهمات : 3749 نقاط : 4483 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 14/10/2015 العمر : 28
| موضوع: رد: لاغنى عن السنة النبوية الجمعة 27 مايو 2016, 1:14 pm | |
| احسنت الاختيار موضوع مميز
ننتظر المزيد من التالق ( امتنانى ) | |
|
| |
مصراوى اصيل عضو متميز
عدد المساهمات : 1955 نقاط : 2244 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 05/06/2015
| موضوع: رد: لاغنى عن السنة النبوية الأحد 29 مايو 2016, 3:50 am | |
| كل الشكر والتقدير لموضوعك القيم الجميل
| |
|
| |
حميد العامري المراقب العام
عدد المساهمات : 3984 نقاط : 4188 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 03/09/2014 الموقع : منتديات حميد العامري
| موضوع: رد: لاغنى عن السنة النبوية الإثنين 30 مايو 2016, 9:24 pm | |
| شكراً جزيلاً موضوع رائع بإنتظار جديدك لك اجمل تحية | |
|
| |
عاشقة الجنة المشرفة العامة
المزاج : عدد المساهمات : 3226 نقاط : 3793 المزاج : السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 04/10/2015 العمر : 56 الموقع : مصر
| موضوع: رد: لاغنى عن السنة النبوية الجمعة 03 يونيو 2016, 12:22 am | |
| شكرا على المرور العطر بارك الله فيكم | |
|
| |
| لاغنى عن السنة النبوية | |
|