علا بنت الشاطىء
هلا بك اخى اختى فى منتدى علا بنت الشاطىء نتمنى لكم قضاء وقت ممتع معنا وتحميل موفق للجميع الاداره
لو تريد تكون عضو ادخل وسجل ادناه لو كنت عضو ادخل دخول ادناه
علا بنت الشاطىء
هلا بك اخى اختى فى منتدى علا بنت الشاطىء نتمنى لكم قضاء وقت ممتع معنا وتحميل موفق للجميع الاداره
لو تريد تكون عضو ادخل وسجل ادناه لو كنت عضو ادخل دخول ادناه
علا بنت الشاطىء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علا بنت الشاطىء

منتدى شامل
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ( مقدمة الديوان )
الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2018, 2:24 pm من طرف عيد تايب يوسف

» ( الخروج من الجَنّة ) قصيدة بالعامية المصرية
الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2018, 2:17 pm من طرف عيد تايب يوسف

» ( أبواب الشمس ) قصيدة بالعامية المصرية
الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2018, 2:03 pm من طرف عيد تايب يوسف

» ( كرَكيب ) قصيدة بالعامية المصرية
الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2018, 1:50 pm من طرف عيد تايب يوسف

» ( أُمنيّة التمثال ) قصيدة بالعامية المصرية
الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2018, 1:40 pm من طرف عيد تايب يوسف

» ( المقياس ) قصيدة بالعامية المصرية
الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2018, 1:27 pm من طرف عيد تايب يوسف

» ( كارت شَحن ) قصيدة بالعامية المصرية
الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2018, 1:16 pm من طرف عيد تايب يوسف

» ( لِعْبَه صَعْبَه ) قصيدة بالعامية المصرية
الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2018, 1:01 pm من طرف عيد تايب يوسف

» ( الحالة ) قصيدة بالعامية المصرية
الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2018, 6:57 am من طرف عيد تايب يوسف

» ( حكايةفاشل ) قصيدة بالعامية المصرية
الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2018, 6:38 am من طرف عيد تايب يوسف

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
علا المصرى
الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً I_vote_rcapالطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً I_voting_barالطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً I_vote_lcap 
امين
الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً I_vote_rcapالطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً I_voting_barالطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً I_vote_lcap 
كيان انثى
الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً I_vote_rcapالطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً I_voting_barالطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً I_vote_lcap 
الهام المصرى
الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً I_vote_rcapالطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً I_voting_barالطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً I_vote_lcap 
شريف كمال
الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً I_vote_rcapالطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً I_voting_barالطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً I_vote_lcap 
هتروق وتحلى
الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً I_vote_rcapالطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً I_voting_barالطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً I_vote_lcap 
آســــــــــــر
الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً I_vote_rcapالطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً I_voting_barالطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً I_vote_lcap 
عصام بكار
الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً I_vote_rcapالطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً I_voting_barالطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً I_vote_lcap 
شاعر الرومانسية
الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً I_vote_rcapالطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً I_voting_barالطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً I_vote_lcap 
شهد الملكة
الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً I_vote_rcapالطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً I_voting_barالطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
قصة (( في الحلال ))
<<< قصة رجولة استاذ >>>
ميراث خطر - ستيفاني هوارد - رواية ميراث خطر كاملة
القرآن الكريم (كتابة)
1200 - المستبد - عبير دار النحاس ( كاملة )
أسماء الله الحسنى
"اللاهوت المسيحي والإنسان المعاصر"
++++ موضوع متكامل لكل طقوس كنيستنا القبطية ++++ ادخل واستمتع
رواية جزيرة الأقدار -مارجري هيلتون -روايات عبير القديمة ( كاملة)
رواية عنيد - آن ميثر - روايات عبير القديمة (كاملة) _عنيد
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً

اذهب الى الأسفل 
+8
donya ale
عازف المزمار
تمر حنه
علا المصرى
امين
شريف كمال
عصام بكار
GoldenBoy
12 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
GoldenBoy
عضو متميز
عضو متميز



عدد المساهمات : 927
نقاط : 1111
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 19/11/2015
العمر : 26

الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Empty
مُساهمةموضوع: الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً   الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Icon_minitimeالجمعة 25 مارس 2016, 4:46 am


الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً


من أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً . تنمية قدرات هؤلاء الطلاب على التواصل مع غيرهم ، لذلك تم ابتكار الكثير من الاستراتيجيات من قبل المختصين والعاملين في هذا المجال للتواصل بكفاءة مع الأشخاص الصم .
ومن أهم الطرق المستخدمة :

أولاً : الطريقة الشفهية المنطوقة (أو طريقة الاتصال اللفظي ):
إن أول من طبق هذه الطريقة صموئيل هانيك في ألمانيا (1723-179م). كما كانت هناك محاولات في هذا المنحى لمعلمي الصم الذين سبقوه وهم : بونيه (1579-1620م) وهودلر وآمان (1669-1724م) .
هذه الطريقة إحدى الوسائل الأساسية المتبعة في أسلوب التعليم الشفهي التي كانت سائدة في القرن الماضي، واستمرت حتى النصف الثاني من هذا القرن ، حيث بدأت الشكوك تتسرب إلى أذهان الباحثين اللغويين والسمعيين .
وقد أكدت الدراسات صحة هذه الشكوك وأشارت إلى أن ما نسبته (30-40%) فقط من مجمل الحديث ، يمكن للشخص الأصم الذكي المتدرب جيداً على أسلوب قراءة الشفاه أن يستوعب، وتعتمد قراءة الشفاه على فلسفة العين بدل الأذن .
وتعتمد هذه الطريقة على التفاهم عن طريق الكلمة المنطوقة من الصم ، وتشمل القدرة على لفظ وفهم الكلام المنطوق ، وذلك لأنه يعتمد على السمع ، أما الطفل ذو الصمم الشديد ، فيجب تدريبه على أصوات الكلام ميكانيكياً بطريقة آلية ، وتعويض القصور السمعي بالنظر واللمس ، ولكي يستطيع التحكم في صفة وإيقاع ونبرة الصوت ، وعلوه وانخفاضه ، فلا بد من أن يسمع صوته وأصوات الآخرين ، وعليه أن يستفيد من القدر الضئيل المتبقي من السمع ، ذلك بالاستعانة بأحدث الأجهزة السمعية المناسبة ، وتستخدم طريقتان لتدريب الأشخاص المعوقين سمعياً على مهارات قراءة الشفاه ، هما :
الطريقة التحليلية :
وتشمل تعليم المعوق سمعياً ، وتعريفه بالشكل الذي يأخذه كل صوت على الشفتين ، وتدريبه على تحديد كل صوت ، وبهذه الطريقة يتم تعليمه أصوات الحروف منفردة. وبعد أن يتقن نطق كل صوت على حدة ، تشكل منها كلمات ويتدرب على نطق تلك الكلمات ، ثم يكوّن منها جملاً . ومن عيوب هذه الطريقة أن الطفل الأصم قد يعمد إلى نطق كل حرف في الكلمة كما هو لو كان منفرداً ، فيكون نطقه متكلفاً ويتعذر على الفهم .
الطريقة التركيبية :
وبها يتم تدريب الفرد على التعرف على أكبر عدد ممكن من الكلمات المنطوقة ، ومن ثم تعريفه بالكلمات التي لم يفهمها بالاعتماد على كفاءته اللغوية ، وتعتمد – أيضاً- على تدريب الطفل الأصم على نطق الكلمة ككل منذ البداية ، يلي ذلك تدريبه على بناء الجملة ، حتى إذا ما بلغ مرحلة الاستعداد لتصحيح النطق ، دُرب على الكلمات غير المنطوقة بشكل سليم .
كما تستخدم طرق أخرى للتدريب على قراءة الشفاه ، منها :
أ‌- الطريقة الأولى :
ويكون فيها التركيز على أجزاء الكلمة ، ويطلق عليها الصوتيات ، بهذه الطريقة يتعلم الطفل نطق الحروف الساكنة والحروف المتحركة ، ثم يتعلم نطق مجموعة من الحروف المتحركة ، ثم يتعلم نطق هذه الحروف مع بعض الحروف المتحركة ، ثم يتعلم نطق هذه الحروف مع بعض الحروف الساكنة ..وهكذا .
ب‌- الطريقة الثانية :
لا تهتم بالتركيز على الكلمة أو على الجملة ، وإنما تهتم بالوحدة الكلية أو المعنى . فقد تكون هذه الوحدة قصة قصيرة ، حتى وإن كان الطفل لا يفهم منها سوى جزء صغير جداً .
ج‌- الطريقة الثالثة :
تعتمد على إبراز الأصوات المرئية أولاً ، ثم بعد ذلك الأصوات المدغمة .
العوامل التي تساعد المعاق سمعياً على قراءة الشفاه:
أجريت دراسات عديدة حول هذا الموضوع ، من بينها دراسة فريزينا وكويكسلي (1971م) :
1- سرعة الكلام : إن هذه الدراسة بينت أن القراءة في حالة الكلام البطيء أفضل من حالة الكلام العادي ، على أن يكون الكلام غير بطيء جداً . فقد ظهر من خلال شريط مرئي تم تسجيل عشرين جملة عليه بسرعات مختلفة ، وفق ما يلي:
(80% ، 67% ،58%) من السرعة العادية ، إن السرعة المثلى للكلام من أجل قراءته على الشفاه كانت السرعة المتوسطة (67%).
2- الوسط الذي يعيش فيه الطفل الأصم : تبين أن الأطفال الصم الذين يواظبون على الدوام في القسم الخارجي في مؤسساتهم – أي الذين يذهبون إلى بيوتهم بعد انتهاء الدوام النهاري – كانوا أفضل حالاً في قراءة الشفاه من أولئك الموجودين في القسم الداخلي .
3- القدرات الفردية: تبين أن الأطفال الذين لديهم القدرة على الانتباه لمدة أطول ، يمكنهم قراءة الشفاه أفضل من الأطفال الذين ليست لديهم مثل هذه القدرة .
ويستفاد من قوانين التعلم عند تدريب الطفل الأصم على قراءة الشفاه ، وذلك عبر موجهات عامة ، منها :
1- يجب التركيز على الكلمات السهلة في البداية ، وأن تكون هذه الكلمات مرتبطة بالواقع وبدائرة تجارب الطفل وخبراته .
ويلاحظ –أحياناً- إن قراءة الكلمات ذات المقاطع الطويلة أسهل شفاهياً على الأصم من قراءة الكلمات ذات المقطع الواحد ، فمثلاً ، كلمة (بطاطا، أو مستشفى) أسهل للمعوق سمعياً قراءتها من قراءة كلمة (قط) .
2- يفترض أن يكون قارئ الشفاه مدركاً للغة الشفهية .
3- مساعدة الطفل الأصم بالتدريب على ملاحظة الوجه والشفاه بدقة ، ثم الربط بين ما يراه من تعبيرات وحركات وبين المواقف ، ثم تعويده على الفهم المجرد ، دون أن يرى مواقف مماثلة أمامه أثناء التحدث .
4- الاستفادة من قدرة الطفل على التقليد في تدريبه على قراءة الشفاه ، وتعليمه الأنشطة أو الخبرات المختلفة .
5- ربط المهارات اليدوية والتدريب الحسي بالكلمات ، واستغلال كل الأوقات المناسبة للتدريب على قراءة الشفاه .
6- ربط الكلمات بواقع الطفل ، حتى يكون لها دلالة بالنسبة له ، مما يزيد من تعلمه وفهمه بصورة سريعة .
7- الاستمرار في التدريب الموزع على مدة زمنية معقولة ، مما يساعد عل تثبيت المعلومات .
8- أن تتم عملية قراءة الشفاه من خلال الأنشطة والعمل ، وأثناء اكتساب الخبرات والتجارب .
وفيما يلي الشروط التي يجب أن يأخذها المعلم في الحسبان عند استخدامه طريقة قراءة الشفاه مع تلاميذه :
1- درجة وضوح حركات الكلمات وسلامة الفم والأسنان والشفاه من العيوب المختلفة .
2- التحدث بصوت مسموع – وليس بصوت مرتفع – ولتكن سرعة الكلام متوسطة ، إذ أنه تزداد صعوبة قراءة الشفاه وفهم الكلام المُقال ، كلما زادت سرعة المعلم أثناء التحدث .
3- أن يتأكد المعلم من سلامة بصر التلاميذ ، وأن يضع الذين يشكون من ضعف بصرهم في المقاعد الأولى في غرفة الصف .
4- التأكد من انتباه المعوق سمعياً ، إذ لا يتم التكلم إلا وهو ينظر إلى من يحدثه، والتأكد من عمل السماعة .
5- ألا تزيد المسافة بين المتلقي والمرسل – في حالة قراءة الشفاه – عن خمسة أقدام ، ولا تقل عن قدمين ، لأنه في حالة الاقتراب منه يتعذر عليه تركيز انتباهه على عضلات الوجه .
6- عدم المبالغة بأداء نطق الحروف أو الكلمات ، لأن أية حركة غريبة توهم الطفل بمعان أخرى للكلام . كما ينبغي نطق الكلام للطفل مرات عديدة ، حتى يتم التأكد من أن الطفل قد فهمها ، وإذا تعذر ذلك يمكن استعمال الكلام المكتوب على السبورة لمساعدة الطفل على الفهم .
7- يجب تعويد الطفل على عدة أشياء ، كالبدء في تعليمه قراءة الشفاه ، مثل :

‌أ- تدريبه على النظر إلى وجه المتحدث قبل كل شيء .
‌ب- تدريبه على الاستعانة بتعبير وجه محدثه .
‌ج- أن يطلب منه إعادة الكلمة في حال عدم فهمها .

المشكلات والصعوبات المرتبطة باستخدام طريقة التواصل الشفهي :
1- تشابه بعض الحركات الكلامية في المخارج ، مثل حروف (الباء ، والميم) ، (التاء ، والدال) ،أو تشابه بعض الكلمات مثل (بدى ، مدى) (تاب ، داب) ، ومثل : (غالي ، خالي) ،(ظهر ، زهر) ،(زر ،زور) ، (تين ، طين) ،(جبل ، جمل) .
2- اختلاف نطق بعض الحروف بين الأشخاص ، سواء في البيئة الواحدة أو في البيئات المختلفة .
3- إن بعض الأطفال لا يمتلكون المهارات اللازمة لتعلم الطريقة الشفهية ، والبعض الآخر لا يستطيع التمييز سمعياً وبصرياً بما فيه الكفاية .
4- لم تساعد طريقة قراءة الشفاه التلاميذ الصم على سرعة استقبال الكلام وتتبعه ، وذلك لصعوبة تمييز بعض الحروف على الشفتين لتشابه مخارجها كما أن بعضها الآخر ينطق من داخل الفم ولا يظهر على الشفتين .
5- لم تساعد هذه الطريقة على تعلم الكلام وتنمية اللغة بشكل جيد ، لأن قارئ الشفاه لا يستطيع في أحسن الأحوال استيعاب أكثر من 40% من الكلام المنطوق .

ثانياً : الطرق اليدوية (التواصل اليدوي):
التواصل اليدوي نظام يعتمد استخدام رموز يدوية لايصال المعلومات للآخرين ، والتعبير عن المفاهيم والأفكار والكلمات ، ويشمل هذا النظام – في التواصل – استخدام لغة الإشارة والتهجئة بالأصابع .

لغة الإشارة :
نظام لغة الإشارة مقنن ، يراعي ويحافظ على قواعد النحو التي ابتدعها أول مدير لمدرسة سانت مايكلز جستل في هولندا (1817م) ، هذه المدرسة تتبع الآن منهج التعليم الشفهي البحت .
وتعد لغة الإشارة أسلوباً بصرياً – يدوياً لاستقبال المعلومات والتعبير عنها . والإشارات هي خليط من الأوضاع والأشكال والحركات في اليد ، تمثل كلمات أو أفكاراً محددة .. ويستطيع الأطفال الصم (صغار السن) التقاط الإشارات بسهولة ، كما أنهم يستخدمونها استخداماً جيداً في التعبير عن أنفسهم . و لغة الإشارة محورها حركة اليد وأصابعها لتصوير الألفاظ ، وحاسة البصر تعد أساس لغة الإشارة من حيث التقاط هذه الإشارات وترجمة معانيها .

آلية التواصل بلغة الإشارة :
لغة الإشارة ليست مجرد حركة لليدين ، بل يسهم في إنتاجها :اتجاه نظرة العين ، وحركة الجسم ، والكتفين ، والفم، والوجه .. وهذه الإشارات غير اليدوية هي السمة الأكثر حسماً في تحديد المعنى وتركيب الجملة ووظيفة الكلمة ، وتشير للأبعاد الزمنية للغة الإشارة ، أي وقت حدوث الأفعال .
كما أن هناك نطاقاً مكانياً للغة الإشارة ، إذ تستخدم الحركة في اتجاهات مختلفة في نطاق الأبعاد ، للتعبير عن دلالات نحوية معينة . وهذه الإشارات غالباً ما تكون تقليداً لما هو موجود في الطبيعية ، أو لما يميز الأشياء والأسماء من ميزات بارزة ، فإشارة سبابة اليد اليمنى باتجاه الرأس على الجبين ومد اليد اليسرى لتلامس الكوع الأيمن للدلالة على الهدوء , والإشارة التي تدل على اسم العروس ستكون باتجاه الرأس للدلالة على الإكليل .
الإشارات تعتمد إذاً على إعطاء صور موجزة مبسطة عن الأشياء ، مثل الاستدلال على الرجل بالإشارة إلى الشاربين ، والاستدلال على فعل الشرب بوضع اليد بشكل كأس وجرها نحو الفم .
الحاجة إلى ترجمة لغة الإشارة من قبل معلمين مختصين:
1- من الضروري أن يتعلم المعلمون لغة الإشارة ليتمكنوا من الاتصال مع الأطفال الصم بلغتهم من أجل تفسير الأمور التعليمية لهم.
2- حاجة الأطفال الصم لمترجمي الإشارة عند تواصلهم مع الآخرين .
3- حاجة الأطفال الصم المدمجون في المحيط المدرسي العادي والذين يندمجون في المحيط المهني في مستقبلهم إلى مترجمي للغة الإشارة.


التواصل عبر أبجدية الأصابع :
تشمل تهجئة الأصابع استخدام اليد لتمثيل الحروف الأبجدية ، وفي العادة تستخدم التهجئة بالأصابع كطريقة مساندة للغة الإشارة ، إذا كان الشخص الأصم لا يعرف الإشارة المستخدمة لكلمة ما .
ووظيفة هذه الطريقة تصوير حروف الكلمة كما هي في الهواء ، فاسم العلم (نابليون) يصور بالحروف : (نون ، ألف ، باء، لام ، ياء، واو، ونون)
ويلجأ الأصم إلى الأبجدية اليدوية (أبجدية الأصابع ) ليدل على الكلمات التي ليس لها إشارات وصفية ، مثل أسماء العَلَمْ والمصطلحات اللغوية وغير اللغوية مثل كلمات : (فاعل ، مبتدأ ، أكسجين ، حامض ، وصودا كاوية ...)

وتتميز لغة الأصابع بوجود نظامين
الأول : نظام اليد الواحدة المستعمل في أمريكا ، وهو أن لكل حرف شكله المعين باليد الواحدة .
الثاني : فهو النظام المستخدم فيه اليدان بطريقة معينة لتدل على ذلك الحرف.
ونادراً ما تستخدم تهجئة بمفردها للتواصل مع الشخص الأصم .

ما يؤخذ على الطرائق اليدوية :
1- فيما يتعلق بالإشارات ، ليس هناك علاقات بين لغة الإشارة وكل من اللغة المنطوقة أو المكتوبة .
2- إنها تبعد الطفل عن قراءة الكلام وتتبعه .
3- إنها لا تمكن الطفل من تعلم النطق والكلام .
4- لم يتحسن المستوى التعليمي للتلميذ الأصم المستخدم لها .
5- لا يتمكن التلميذ الأصم من استعمالها إلا مع زملائه الصم ، ولا يستطيع أن يتعامل بها مع أفراد المجتمع ، لعدم فهمهم واستعمالهم لها .
6- معظم المدرسين يعزفون عن استخدامها لعدم قدرتهم على استخدامها ، حيث يعتقد البعض أنها تتطلب مراناً كبيراً ، ويجدون صعوبة في تعلمها .
7- إن لغة الإشارة تعتمد على حركات اليد المرئية ، فلا يمكن ممارستها في الظلام لعدم القدرة على الرؤية .
8- هناك تفاوت في نسبة الفقدان السمعي لدى الصم ، وبالتالي ، فإن الأصم من خلال اعتماده على لغة الإشارة ، فإنه يهمل بشكل ما البقايا السمعية التي يمكن أن تستغل ويستفاد منها .

ثالثاً : طريقة التخاطب الشاملة( أسس التواصل الكلي):
وهي التي تعطي عناية بالكلام، واستغلال البقايا السمعية باستخدام الأجهزة السمعية في آن واحد مع استخدام لغة الإشارة والأبجدية اليدوية وقراءة الشفاه. مما يراعي باستخدامها رغبات كل طفل وحاجاته وظروفه الخاصة، وتستخدم هذه الطريقة مع جميع الأطفال المعوقين سمعياً بما فيهم ضعاف السمع ، حيث ثبت صحة عدم إعاقة هذه الطريقة للمهارات الشفهية المختلفة واستغلال البقايا السمعية عندهم ، بل على العكس ، فقد ظهر تحسن ملحوظ عندهم.
كما يستخدم هذه الطريقة أيضاً التلاميذ متعددو الإعاقة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصام بكار
الـمـؤ سس
الـمـؤ سس
عصام بكار


عدد المساهمات : 4098
نقاط : 8383
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/05/2014

الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً   الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Icon_minitimeالجمعة 25 مارس 2016, 10:48 am

الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً 1992439914
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://habebty-egypt.ahlamontada.com
شريف كمال
المراقب العام
شريف كمال


عدد المساهمات : 4675
نقاط : 5449
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/06/2014

الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً   الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Icon_minitimeالجمعة 25 مارس 2016, 4:08 pm

لكم منى كل التقدير على جمال الطرح
 خالص احترامى ومودتتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امين
[ مدير الموقع ]
[ مدير الموقع ]
امين


المزاج : الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً 1910
عدد المساهمات : 9618
نقاط : 12592
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/06/2014
العمر : 38
الموقع : http://www.ahladalil.net/

الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً   الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Icon_minitimeالجمعة 25 مارس 2016, 8:41 pm

يعطيك الف عافيه
بانتظار جديدك بشوق
لك خالص تقديري وشكري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ahladalil.net/
علا المصرى
الـمـؤ سس
الـمـؤ سس
علا المصرى


عدد المساهمات : 22760
نقاط : 30252
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 15/12/2013

الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً   الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Icon_minitimeالجمعة 25 مارس 2016, 10:52 pm

جزاكِم الله كل خير عالأنتقاء الرائع 
دمتم بهذا التألق الدائم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://olaa-elmasry.yoo7.com
تمر حنه
[ عضو ذهبى ]
[ عضو ذهبى ]
تمر حنه


عدد المساهمات : 3129
نقاط : 3679
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 18/10/2015
العمر : 34

الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً   الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Icon_minitimeالسبت 26 مارس 2016, 6:10 am

موضوع جميل جداً استمتعت به
ننتظر منكم المزيد من الابداع
اتمنى لكم السعاده والتوفيق..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عازف المزمار
عضو متميز
عضو متميز
عازف المزمار


عدد المساهمات : 3630
نقاط : 4222
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 07/09/2015
العمر : 41

الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً   الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Icon_minitimeالسبت 26 مارس 2016, 7:48 pm

تسلم ايدك ع الابداع فى انتظار كل جديد ورائع
دومت متميز مع الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
donya ale
[ عضو ذهبى ]
[ عضو ذهبى ]
donya ale


عدد المساهمات : 3846
نقاط : 4404
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/06/2014

الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً   الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Icon_minitimeالأحد 27 مارس 2016, 3:05 pm

مجهود رائع يعطيكم العافية يارب
ويدوم التميز والتالق . تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كيان انثى
المشرفة العامة
المشرفة العامة
كيان انثى


عدد المساهمات : 4898
نقاط : 5571
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/09/2014

الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً   الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Icon_minitimeالأحد 27 مارس 2016, 4:21 pm

مجهود رائع مواضيعك دائما تتسم بالتميز 
بارك الله فيكم ويارب دايما فى تالق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eslam aaa
عضو متميز
عضو متميز



عدد المساهمات : 1207
نقاط : 1346
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 29/07/2015

الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً   الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Icon_minitimeالإثنين 28 مارس 2016, 2:00 am

تسسسسسسسلم ايدك ابدعت

كل الشكر لك لمجهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضحكة خجل
[ عضو برونزى ]
[ عضو برونزى ]
ضحكة خجل


عدد المساهمات : 698
نقاط : 818
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 26

الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً   الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Icon_minitimeالإثنين 28 مارس 2016, 2:24 am

تسلم الأيادي على الطرح القيم
مودتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جرح في ملامح إنسانه
[ عضو ذهبى ]
[ عضو ذهبى ]
جرح في ملامح إنسانه


عدد المساهمات : 1290
نقاط : 1465
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 03/06/2015

الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً   الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً Icon_minitimeالإثنين 28 مارس 2016, 2:53 am

جميل جدا كل اللى بتقدموه روعة
تسلموا يارب ومانتحرم من ابداعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطلاب المعوقين سمعياً ، أصعب المهام على العاملين مع الطلاب المعوقين سمعياً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أصعب آبتسآمة...
» الحكومة تتبنى قانونًا جديدًا لتعديل أجور العاملين بالدولة
» تعليم الطلاب ذوي الإعاقات الحركية
»  حكيم مع الطلاب في كواليس ستار أكاديمي.
» أغذية لتنمية الذكاء وزيادة تركيز الطلاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علا بنت الشاطىء :: المنتدى الاداري :: قسم خاص بالأشخاص ذوي الإعاقة - PWD-
انتقل الى: