الحب
بسم الله الرحمن الرحيم
تحدث الفلاسفة و شعراء عن الحب كثيراً لكني اليوم سأتحدث عن الحب بالمنظور المنطقي محاولاً البعد عن الخيال و تشوشيات العاطفة
للحب انواع كثيرة و اشكال اكثر لأني سأتكلم عن الحب بين الشاب و الفتاة
الحب هو إحساس موجود بالقلب وكونه إحساس لهذا يصعب وصفه مثلاً إذا ضربك احد ثم قال لك صف لي الوجع؟ فالوجع إحساس ليس له شكل او لون او طعمة ولا يمكن وصفه إلا بوصف مثله كأن تعيد ضرب الشخص الذي سئلك وتقول له هذا هو الإحساس الوجع
الإعجاب لا يعني الحب
يعتقد البعض ان الحب هو ان تعجب بشخص معين فتحبه لكن هذا خطأ لأن الإعجاب يختلف عن الحب والدليل انك ممكن ان تعجب بي عدو لك مثلاً: الفلاسفة الملحدين الذين أعجبوا بمحمد عليه الصلاة وسلام معتبرينه عبقراً وقالئلين ان القرأن من تأليفه استغفر الله قال سبحانه( أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ ۖ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ), او ان تعجب الموظفة بمديرها لمسيرته المٌشرفة في العمل و النضال لكنها لا تحبه لتكبره
لكن الإعجاب قد يتحول الحب لأن الإنسان بطبعه مائل التقرب من الأقوياء ,القوة بالعمل و العقل و الدين و الجمال...
لكن الأهم من وصف الحب هو معرفت من اين جاء الحب وكيف يتكون؟
يتكون الحب من مجموعة من الأسباب هي:
-1-الحب بسبب الإعجاب
قد يتكون الحب من الإعجاب لكني اعتقد انه سيكون حباً ضعيفاً ويمر بأزمات لأن الإنسان الذي قررت ان تحبه لأنك معجباً بنجاحه في مجال مٌعين قد يكون ضعيفاً في مجالات اخرى ولا يوجد شخص ناجح في كل شيئ
فالإنسان كلقمر جانب منه مضيئ و الجانب الأخرى مظلم فمن غير المنطق ان تحبه لنوره وتكره ظلامه وكأنك تأخذ جزء من الصورة وتقول على الصورة كلها انها جميلة دون النظر لباقي الصورة
-2-الحب بسبب التماثل
التماثل يعني شيئان متشابها هناك مثل شعبي يقول (يلي متلنا تعوا لعنا) وهذا من طبيعة البشر ايضاً الميل لأمثالهم واشباههم
مثلا تخيل انك مسافر إلى بلد غريب و كل البشر هناك يختلفون عنك بالشكل و اللون و اللغة و الدين و البيئة و الثقافة وفجأة وأنت بالغربة وجدة شخص من بلدك او بلد قريبة على بلدك عندها ستميل للكلام معه وتكون صداقة بسرعة معه
ونفس الشيئ سيحدث إذا كان هناك شاب لديه افكار مٌعينة وشاهد فتاة لديها افكار مثله سينجذب لها بسرعة للتشابه بينهم .
-3-هل الأضداد تتلاقى وتكون سبب بالحب
الأضداد يعني شيئان متباينين مختلفين
إن فكرة ان الأضداد تتلاقى فهي ضعيفة نسبياً لكنها ممكنه بحالات نادرة
مثلا: هل يمكن لمؤمن حق الإيمان ان يحب متبرجة بعيدة عن الدين او ان يحصل العكس؟ اعتقد انه إحتمال بعيد
مثل اخرى: هل يمكن شخص هادئ يحب فتاة عصبية؟ احتمال بعيد لكن ممكن لأني اعرف شخص هادئ جداً متزوج من عصبية و البعض يقول يجب ان يكون هناك اختلاف حتى يكمل الواحد الأخرى لكن إختلاف قليل وإلا سيتحول اللقاء بينهم إلى مٌناظرة وكل طرف ضد الأخرى ولا يبنى الحب هكذا وفي كل الأحوال إحتمال تلاقى الأضداد قليل
-4-الحب من النظرة الأولة
نسمع هذه الجملة كثيراً من الناس
لكن لنبحث الموضوع هم يقولون ان الحب ينتقل عبر النظر الشاب إلى عين فتاة مٌعينة و عندها ينتقل إشعاع(طاقة) خفية بينهم تؤدي إلى الحب هذا الكلام قد يراه أكثرنا خيالي جداً وغير مثبت لكني رأيت شيئ من هذا و اعتقد ان السبب ليس النظر وإشعاع وهذا الكلام بل إن السبب هو العقل الذي يعطي الأمر للقلب ان يحب ولا يوجد حب من نظرة أولة بمعنى إشعاع وطاقة خفية والله أعلم
-5-الحب بدون سبب
كأن ترى شخص وتشعر انك تحبه من غير سبب
وقد يقول البعض ان الحب من غير سبب هو الحب الحقيقي و الباقي لا لأن الباقي مبني على الإعجاب بالشخص او بجماله ....اعتقد ان الحب من غير سبب ليس حب بمفهوم الحب الشائع إنما هو إرتياح وود
يقصد موسى عليه السلام فكل شخص يراه يحبه { وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي }قال سبحانه
لكن الذي يقول بالحب بدون سبب لا يقصد هذا الحب (إرتياح للشخص) إنما يقصد القول أنه لا يملك الإرادة لحبه واعتقد ان هذا خطأ
-6-الحب بسبب الحاجة للحب
وأعتقد ان هذا النوع هو المنتشر بالشاتات و المواقع الإلكترونية
كل البشر لديهم عقل و قلب و غذاء العقل المعرفة و غذاء القلب العاطفة وكونهم يملكون قلب فهذا يعني ان لديهم حاجة للعاطفة ويريدون إشباع حاجتهم فيدخل بعضهم الشات مثلاً في محاولة لحب اي شخص وبدون سبب فالحب جاء بأمر من العقل لتعويض نقص بالعاطفة او إحساس بالوحدة او حشرية لكتشاف الحب وتحقيق روايات الحب
( قيس و ليلى ,روميو و جوليت)
هل هذا يعني ان الحب صناعة العقل فعلاً؟