المواضيع الأخيرة | » ( مقدمة الديوان )الخميس 29 نوفمبر 2018, 2:24 pm من طرف عيد تايب يوسف» ( الخروج من الجَنّة ) قصيدة بالعامية المصريةالخميس 29 نوفمبر 2018, 2:17 pm من طرف عيد تايب يوسف» ( أبواب الشمس ) قصيدة بالعامية المصريةالخميس 29 نوفمبر 2018, 2:03 pm من طرف عيد تايب يوسف» ( كرَكيب ) قصيدة بالعامية المصريةالخميس 29 نوفمبر 2018, 1:50 pm من طرف عيد تايب يوسف» ( أُمنيّة التمثال ) قصيدة بالعامية المصريةالخميس 29 نوفمبر 2018, 1:40 pm من طرف عيد تايب يوسف» ( المقياس ) قصيدة بالعامية المصريةالخميس 29 نوفمبر 2018, 1:27 pm من طرف عيد تايب يوسف» ( كارت شَحن ) قصيدة بالعامية المصريةالخميس 29 نوفمبر 2018, 1:16 pm من طرف عيد تايب يوسف» ( لِعْبَه صَعْبَه ) قصيدة بالعامية المصريةالخميس 29 نوفمبر 2018, 1:01 pm من طرف عيد تايب يوسف» ( الحالة ) قصيدة بالعامية المصريةالخميس 29 نوفمبر 2018, 6:57 am من طرف عيد تايب يوسف» ( حكايةفاشل ) قصيدة بالعامية المصريةالخميس 29 نوفمبر 2018, 6:38 am من طرف عيد تايب يوسف |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
تدفق ال | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر | |
| | بحت عن نظريات التعلم, نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية | |
|
+8صالح33 donya ale صمت الليالى شريف كمال مٍُ،ـزٍأآإجٍُ،ـنٍـجًُ،ـىآ ضى القمر الشيماء شاعر الرومانسية 12 مشترك | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
شاعر الرومانسية عضو متميز
المزاج : عدد المساهمات : 4060 نقاط : 4518 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 06/02/2015
| موضوع: بحت عن نظريات التعلم, نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية الجمعة 24 فبراير 2017, 4:21 am | |
| بحت عن نظريات التعلم, نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية
نظريات التعلم, نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية, نظريات التعلم doc, نظريات التعلم pdf, نظريات التعلم في علم النفس التربوي, نظريات التعلم المعرفية, نظريات التعلم ppt, نظريات علم النفس, كتاب نظريات التعلم
مقدمة: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. نظرية التعلم السلوكية النشأة ظهرت المدرسة السلوكية سنة 1912 م في الولايات المتحدة الأميركية، ومن أشهر مؤسسيها جون واطسون. من مرتكزات النظرية التمركز حول مفهوم السلوك من خلال علاقته بعلم النفس، والاعتماد على القياس التجريبي، وعدم الاهتمام بما هو تجريدي غير قابل للملاحظة والقياس.. طبيعة ومفاهيم النظرية الإجرائية
* السلوك: يعرفه بورهوس فريدريك سكينر بأنه مجموعة استجابات ناتجة عن مثيرات المحيط الخارجي القريب. وهو إما أن يتم دعمه وتعزيزه فيتقوى حدوثه في المستقبل أو لا يتلقى دعما فيقل احتمال حدوثه في المستقبل. * المثير والاستجابة: تغير السلوك هو نتيجة واستجابة لمثير خارجي. * التعزيز والعقاب: من خلال تجارب إدوارد لي ثورندايك يبدو أن تلقي التحسينات والمكافآت بصفة عامة يدعم السلوك ويثبته، في حين أن العقاب ينتقص من الاستجابة وبالتالي من تدعيم وتثبيت السلوك. * التعلم: هو عملية تغير شبه دائم في سلوك الفرد .
بعض المبادئ في النظرية الإجرائية
* التعلم ينتج من تجارب المتعلم وتغيرات استجابته. * التعلم مرتبط بالنتائج. * التعلم يرتبط بالسلوك الإجرائي الذي نريد بناءه. * التعلم يُبنى بدعم وتعزيز الأداءات القريبة من السلوك
النظرية السلوكية والتربية إن أفكار بورهوس فريدريك سكينر وأطروحاته، قد أحدثت عدة تغييرات في التفكير التربوي والبيداغوجي بصفة عامة. فسكينر يعتبر مثلا أن الطفل في البيداغوجيا الكلاسيكية كان يتعلم لينجو من العقاب، مع غياب كل أشكال الدعم. المضمون المعرفي
* محدد الإثارة: كل مضمون معرفي يقدم للتلميذ لابد أن تتوفر فيه شروط قادرة على إثارة الاهتمام والميول والحوافز. * محدد العرض النسقي للمادة: ومعناه تفكيك وتقسيم المادة وفق وقائع ومعطيات، مع ضبط العلاقات بين مكوناتها، ثم تقديمها وفق تسلسل متدرج ومتكامل. * محدد التناسب والتكيف: إن المادة المقدمة للتلميذ يجب أن تتناسب ومستوى نموه من جميع النواحي. * محدد التعزيز الفوري: كلما تم سفيان الاستجابات الإجرائية الايجابية عند المتعلم كلما وقع التعلم بسرعة أكبر.
نظرية التعلم الجشطلتية ظهرت المدرسة الجشطلتية على يد ماكس فريتمر، كورت كوفكا وفولف جالج كوهلر هؤلاء العلماء المؤسسون رفضوا ما جاءت به المدرسة الميكانيكية الترابطية من أفكار حول النفس الإنسانية. فقاموا بإحلال المدرسة الجشطلتية محل المدرسة الميكانيكية الترابطية، وجعلوا من مواضيع دراستهم: سيكولوجيا التفكير ومشاكل المعرفة... المفاهيم الجشطلتية
* الجشطلتة بوشبشوب رر: هو أصل التسمية لهذه المدرسة، ويعني كل مترابط الأجزاء باتساق وانتظام، بحيث تكون الأجزاء المكونة له في ترابط دينامي فيما بينها من جهة، ومع الكل ذاته من جهة أخرى. فكل عنصر أو جزء من الجشطلت له مكانته ودوره ووظيفته التي تتطلبها طبيعة الكل [2] * البنية: تتكون من العناصر المرتبطة بقوانين داخلية تحكمها ديناميا ووظيفيا. * الاستبصار: كل ما من شأنه اكتساب الفهم من حيث فهم كل الأبعاد ومعرفة الترابطات بين الأجزاء وضبطها. * التنظيم: تحدد سيكولوجيا التعلم الجشطلتية القاعدة التنظيمية لموضوع التعلم التي تتحكم في البنية. * إعادة التنظيم: ينبغي أثناء التعلم العمل على إعادة الهيكلة والتنظيم نحو تجاوز أشكال الغموض والتناقضات ليحل محلها الاستبصار والفهم الحقيقي. * الانتقال: تعميم التعلم على مواقف مشابهة في البنية الأصلية ومختلفة في أشكال التمظهر. * الدافعية الأصلية: تعزيز التعلم ينبغي أن يكون نابعا من الداخل. * الفهم والمعنى: يتحقق التعلم عند تحقق الفهم الذي هو مشف استبصاري لمعنى الجشطلت، أي كشف جميع العلاقات المرتبطة بالموضوع، والانتقال من الغموض إلى الوضوح.
التعلم والنظرية الجشطلتية نظرة المدرسة الجشطلتية للتعلم تختلف عن نظرة المدرسة السلوكية، فإذا كانت هذه الأخيرة، وكما سبق ذكره تربط التعلم بالمحاولة والخطأ والتجربة، فالمنظرون للنظرية الجشطلتية يعتبرون أن التجارب على الحيوانات، لا يمكن تطبيقها على الإنسان، وفي هذا الصدد يقول كورت كوفكا [3]: «يعني في المقام الأول أن لا شيء جديدا يمكن أن يتعلم، هو استبعاد بعض هذه الاستجابات، وتثبيت ما بقي منها، ولكن ليس لهذا السلوك أي غرض أو اتجاه، وعلى الحيوان أن يحاول عبثا... إذ ليس للحيوان أدنى فكرة عن السبب الذي من أجله يتحول سلوكه... إنها تتعلم بطريقة عمياء.» و هكذا دون ذكر كافة انتقادات الجشطلتيين للسلوكيين، فالتعلم حسب وجهة نظر الجشطلتيين يرتبط بإدراك الكائن لذاته ولموقف التعلم، فهم يرون التعليم النموذجي يكون بالإدراك والانتقال من الغموض إلى الوضوح. فكوفكا يرى أن الطفل يكون له سلوك غير منظم تنظيما كافيا، وأن البيئة والمجتمع هو الذي يضمن لهذا السلوك التنظيم المتوخى. إن العلماء الجشطلتيين يرون أن كل تعلم تحليلي ينبني على الإدراك، وهو أيضا فعل شيء جديد، بالإضافة لإمكانية انتقاله لمواقف تعليمية جديدة الشيء الذي يسهل بقاءه في الذاكرة لزمن طويل... مبادئ التعلم في النظرية الجشطلتية نورد بعض مبادئ التعلم حسب وجهة نظر الجشطلت: 1. الاستبصار شرط للتعلم الحقيقي. 2. إن الفهم وتحقيق الاستبصار يفترض إعادة البنينة. 3. التعلم يقترن بالنتائج. 4. الانتقال شرط التعلم الحقيقي. 5. الحفظ والتطبيق الآلي للمعارف تعلم سلبي. 6. الاستبصار حافز قوي، والتعزيز الخارجي عامل سلبي.
| |
| | | الشيماء [ عضو فضى ] ]
عدد المساهمات : 443 نقاط : 678 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 03/08/2014
| موضوع: رد: بحت عن نظريات التعلم, نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية الجمعة 24 فبراير 2017, 10:53 am | |
| | |
| | | ضى القمر [ عضو ذهبى ]
عدد المساهمات : 3793 نقاط : 4499 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 06/02/2015 العمر : 32
| موضوع: رد: بحت عن نظريات التعلم, نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية الجمعة 24 فبراير 2017, 11:32 pm | |
| احسنت الاختيار تـسلم عالطرح الرائع يدوم عطائك المميز . تحياتى لشخصك
| |
| | | مٍُ،ـزٍأآإجٍُ،ـنٍـجًُ،ـىآ عضو متميز
عدد المساهمات : 3687 نقاط : 4200 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 20/06/2014
| موضوع: رد: بحت عن نظريات التعلم, نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية السبت 25 فبراير 2017, 1:20 pm | |
| كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ نترقب المزيد من جديدك الرائع دمت ودام لنا روعه مواضيعك
| |
| | | شريف كمال المراقب العام
عدد المساهمات : 4675 نقاط : 5449 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 12/06/2014
| موضوع: رد: بحت عن نظريات التعلم, نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية السبت 25 فبراير 2017, 9:15 pm | |
| لكم منى كل التقدير على جمال الطرح خالص احترامى ومودتتى
| |
| | | صمت الليالى [ عضو ذهبى ]
عدد المساهمات : 3055 نقاط : 3412 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 25/09/2015 العمر : 29
| موضوع: رد: بحت عن نظريات التعلم, نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية الأحد 26 فبراير 2017, 1:55 am | |
| لقد كتبتِ وابدعتِ كم كان موضوعك رائع فكم استمتعت وانا اقراء
| |
| | | donya ale [ عضو ذهبى ]
عدد المساهمات : 3846 نقاط : 4404 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 13/06/2014
| موضوع: رد: بحت عن نظريات التعلم, نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية الأحد 26 فبراير 2017, 2:46 pm | |
| مجهود رائع يعطيكم العافية يارب ويدوم التميز والتالق . تحياتى | |
| | | صالح33 عضو متألق
عدد المساهمات : 600 نقاط : 718 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 15/02/2016 العمر : 32
| موضوع: رد: بحت عن نظريات التعلم, نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية الأحد 26 فبراير 2017, 10:28 pm | |
| شكرا لتعبكم فى البحث عن كل ماتقدموه من فائدة الله يكلل تعبكم بالنجاح الدائم
| |
| | | المهندس مصراوى عضو متميز
المزاج : عدد المساهمات : 1752 نقاط : 2024 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 03/06/2015
| موضوع: رد: بحت عن نظريات التعلم, نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية الإثنين 27 فبراير 2017, 10:10 pm | |
| تسلم الايادى الله يبارك مجهودكم ويدوم استمراركم المفيد
| |
| | | سناء جميل عضو متميز
عدد المساهمات : 495 نقاط : 579 المزاج : السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 31/03/2016 العمر : 27
| موضوع: رد: بحت عن نظريات التعلم, نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية الثلاثاء 28 فبراير 2017, 9:13 pm | |
| | |
| | | RanOooOsh [ عضو ذهبى ]
عدد المساهمات : 1030 نقاط : 1172 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 24/08/2015 العمر : 33
| موضوع: رد: بحت عن نظريات التعلم, نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية الثلاثاء 28 فبراير 2017, 10:21 pm | |
| موضوع راااقي ومميز سلمت يداكِ ودام عطائكِ ننتظر القادم بشوووق
| |
| | | sameer66 عضو متميز
عدد المساهمات : 866 نقاط : 980 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 29/02/2016 العمر : 31
| موضوع: رد: بحت عن نظريات التعلم, نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية الأربعاء 01 مارس 2017, 2:21 am | |
| تسلم الايادى عالطرح القيم دومتم بصحة . تحياتى
| |
| | | | بحت عن نظريات التعلم, نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |