| بحت عن أنماط القيادة التربوية كامل ,انماط القيادة فى المؤسسة التعليمية | |
|
+7amr ابن النيل صابرين الجمال شهد الملكة بنت السماء أفلاطون الشاعر شاعر الرومانسية 11 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
شاعر الرومانسية عضو متميز
المزاج : عدد المساهمات : 4060 نقاط : 4518 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 06/02/2015
| موضوع: بحت عن أنماط القيادة التربوية كامل ,انماط القيادة فى المؤسسة التعليمية الأحد 19 فبراير 2017, 3:29 am | |
| بحت عن أنماط القيادة التربوية كامل ,انماط القيادة فى المؤسسة التعليمية
انماط القيادة, أنماط القيادة التربوية, انماط القيادة , انماط القيادة فى المؤسسة التعليمية, انماط القيادة , انماط القيادة ونقاط القوة والضعف, انماط القيادة وصفات القائد الناجح, أنماط القيادة الإدارية, انماط القيادة المدرسية
تعريف القيادة تعريفات القيادة /عرفها (روبرت ليفنجسون) : بأنها الوصول إلى الهدف بأحسن الوسائل وبأقل التكاليف وفي حدود الموارد والتسهيلات المتاحة مع حسن استخدام الموارد والتسهيلات .
وعرفها (أوردي تيد ) : بأنها نشاط التأثير في الآخرين ليتعاونوا على تحقيق هدف ما ، اتفقوا على أنه مرغوب فيه .
وتعرف القيادة :
أنها استمالة أفراد الجماعة للتعاون على تحقيق هدف مشترك يتفقون عليه مع القائد ، وينتفعون بأهميته ، فيتفاعلون معاً بطريقة تضمن تماسك الجماعة في علاقاتها ، وسيرها في الاتجاهات " الذي يحافظ على تكامل عملها " . وتعرف أيضاً ، " بأنها العملية التي يتمكن من خلالها القائد أن يؤثر في تفكير الآخرين ، ويضبط مشاعرهم ويوجه سلوكهم " . وهي أيضاً ، " السلوك الذي يقوم به الفرد حيث يوجه نشاط الجماعة نحو هدف مشترك
عناصر القيادة
ويمكن أن نستخلص من مجمل التعريفات العناصر التالية للقيادة
1) إنها عملية تفاعل اجتماعي ، إذ لا يمكن لأي إنسان أن يكون قائداً بمفرده ، و إنما يستطيع أن يمارس القيادة من خلال مشاركته الفعالة في جماعة ما ضمن إطار موقف معين .
2) إن القيادة تعتمد على تكرار التفاعل الاجتماعي . font
3) تتم فيها ممارسة سلطات واتخاذ قرارات .
4) تتطلب صفات شخصية معينة في القائد .
5) تهدف إلى تحقيق أهداف معينة.
6) لها تأثير في مجموعات منظمة من الناس .
7) إنها عملية تفجير لطاقات الأفراد للبلوغ إلى الأهداف المشتركة .
أن لها معايير الجماعة ومشاعرها تحدد القائد كما تحدد درجة اعتبارهم لسلوكاته القيادة .
أركان القيادة تعتمد عملية القيادة على الأركان التالية :
جماعة من الناس لها هدف مشترك تسعى لتحقيقه وهم الأتباع .
شخص يوجه هذه الجماعة ويتعاون معها لتحقيق هذا الهدف وهو القائد سواء كان هذا الشخص مختاراً من قبل الجماعة ، أو معيناً من قبل سلطة خارجية مع تمتع هذا القائد بسمات مثل الذكاء ، الاتزان العاطفي والانفعالي ، الخبرة بالعمل ، التعاون ومحبة الآخرين ظروف وملابسات يتفاعل فيها الأفراد وتتم بوجود القائد (الموقف) مثل حجم الجماعة ، تجانس الجماعة ، استقرار الجماعة واستقلالها ووعيها .
اتخاذ القرارات اللازمة للوصول للهدف بأقل جهد وتكاليف ممكنة .
مهام ومسؤوليات يقوم بها أفراد الجماعة من أجل تحقيق أهدافهم المشتركة .
المهارات اللازمة للقائد التربوي
الإداريون يختلفون عن بعضهم البعض تبعاً للمهارات القيادية التي يمتلكونها أو يكتسبونها ، وغالباً ما تصنف هذه
المهارات على ثلاث هي :
المهارة التصويرية : هي مهارة يحتاجها القائد التربوي في التخطيط للعمل ، بحيث تمثل الخطة استشراقاً للمستقبل ، فالخطة تقوم على دراسة الواقع والإمكانات المتوافرة فيه والاستبصار في جوانبه وفي اتجاهات تغيره ، ويتوقع من القائد التربوي أن لا يكون حالماً في خططه كما لا ينتظر منه أن يكون يائساً من إمكانات التطور ويكون لديه الجرأة ، وتنظيم أعمال التابعين له كما القائد الذي يمتلك هذه المهارة يكون قادراً على الإحساس بالمشكلات قبل وقوعها والحلول لها ، ويجب عند التخطيط لشيء ما أن يحقق القائد الانسجام والتوافق لإرضاء كافة الأذواق .
المهارة الفنية :
هي مهارة تتعلق بالجانب التنفيذي ، وغالباً ما تعكس المعرفة والخبرة ، معرفة بالأصول والقواعد والطرائق وخبرة عملية في استخدام هذه الطرائق ومتطلبات وترتيبات الانتفاع بها على أحسن وجه . وهي مهارة يكتسبها المسؤول بالممارسة الواعية الهادفة إلى تنمية القدرة الذاتية أو بالمشاركة في ورشات العمل التي تعقدها الإدارات للقادة لتدريبهم على تطوير أداء المهمات .
المهارة الإنسانية
هي مهارة اكتساب ثقة الناس وتعاونهم وحفزهم للعمل والنشاط وفي الميدان التربوي تظهر أهمية توفر هذه المهارة بشكل كبير لأن أهداف العمل التربوي أساساً تتعلق بالإنسان نفسه مباشرة ، وتعديل سلوكه وضبط انفعالاته وتطوير طرقه في التفكير والحوار والتكيف مع الآخرين ، لا تأتي مع أوامر يذعن لها وتعليمات يرغم على الالتزام بها ، بل تأتي من جعله يجد بهجة في التعليم .
كما تأتي أهمية هذه المهارة في الميدان أيضاً كون القائد التربوي يحتاج أن يتعامل أن يتعامل مع فئات متعددة من الناس
مثل :
الطلبة ، أعضاء الهيئة التدريسية ، أولياء الأمور ، البيئة المحيطة ومن الصور التي تظهر فيها ملامح هذه المهارة لدى القائد التربوي :
1. الموازنة بين دور القائد تجاه رؤسائه ودوره تجاه مرؤوسيه .
2. مراعاة الدوافع والحاجات لدى المرؤوسين .
3. احترام قيم الآخرين واتجاهاتهم .
4. عدم تحديد لقيم والعادات والتقاليد بل العمل على تطويرها بطريقة غير مباشرة .
5. الصبر والتريث في مواجهة التحديات .
6. الالتزام بمبدأ المشاركة واحترام الحريات .
7. البساطة والوضوح في التعبير والتأني والتفهم في الردود .
8. اختيار القنوات المناسبة للاتصال والوقت الملائم .
| |
|
| |
أفلاطون الشاعر [ عضو ذهبى ]
عدد المساهمات : 1740 نقاط : 2060 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 06/08/2015
| موضوع: رد: بحت عن أنماط القيادة التربوية كامل ,انماط القيادة فى المؤسسة التعليمية الأحد 19 فبراير 2017, 12:51 pm | |
| شكراااااااااا عالموضوع والاختيار الجميل
| |
|
| |
بنت السماء [ عضو ذهبى ]
عدد المساهمات : 3749 نقاط : 4483 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 14/10/2015 العمر : 28
| موضوع: رد: بحت عن أنماط القيادة التربوية كامل ,انماط القيادة فى المؤسسة التعليمية الأحد 19 فبراير 2017, 2:17 pm | |
| احسنت الاختيار موضوع مميز
ننتظر المزيد من التالق ( امتنانى )
| |
|
| |
شهد الملكة [ عضو ذهبى ]
عدد المساهمات : 3995 نقاط : 4491 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 23/03/2015
| موضوع: رد: بحت عن أنماط القيادة التربوية كامل ,انماط القيادة فى المؤسسة التعليمية الخميس 23 فبراير 2017, 11:34 pm | |
| ينحني الشكر امام كلماتك وموضوعك الراااائع لكم كل الشكر. دمتم بهذا الابداااع
| |
|
| |
شاعر الرومانسية عضو متميز
المزاج : عدد المساهمات : 4060 نقاط : 4518 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 06/02/2015
| موضوع: رد: بحت عن أنماط القيادة التربوية كامل ,انماط القيادة فى المؤسسة التعليمية الجمعة 24 فبراير 2017, 4:06 am | |
| مـجـهـود رائــع جميل حداااا مشكورين عالطرح الجميل
| |
|
| |
صابرين الجمال [ عضو ذهبى ]
عدد المساهمات : 3610 نقاط : 4186 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 09/09/2015 العمر : 34
| موضوع: رد: بحت عن أنماط القيادة التربوية كامل ,انماط القيادة فى المؤسسة التعليمية الجمعة 24 فبراير 2017, 2:07 pm | |
| طرح جميل وراقى دوام العطاء والتميز
| |
|
| |
ابن النيل عضو متألق
المزاج : عدد المساهمات : 3946 نقاط : 4506 المزاج : السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 23/03/2015
| موضوع: رد: بحت عن أنماط القيادة التربوية كامل ,انماط القيادة فى المؤسسة التعليمية الجمعة 24 فبراير 2017, 10:51 pm | |
| احسنت الاختيار تـسلم تسلم عالطرح الراقى يدوم عطائك المميز . تحياتى مع الشكر
| |
|
| |
amr عضو متميز
عدد المساهمات : 1522 نقاط : 1893 المزاج : السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 15/07/2015 العمر : 35
| موضوع: رد: بحت عن أنماط القيادة التربوية كامل ,انماط القيادة فى المؤسسة التعليمية السبت 25 فبراير 2017, 12:56 pm | |
| موضوع مفيد جدا اختياراتك رائعة لكم جزيل الشكر
| |
|
| |
منيرة المهدية [ عضو ذهبى ]
عدد المساهمات : 3880 نقاط : 4400 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 23/03/2015
| موضوع: رد: بحت عن أنماط القيادة التربوية كامل ,انماط القيادة فى المؤسسة التعليمية السبت 25 فبراير 2017, 9:00 pm | |
| جزاكم الله خيراااا موضوعك جميل
| |
|
| |
RanOooOsh [ عضو ذهبى ]
عدد المساهمات : 1030 نقاط : 1172 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 24/08/2015 العمر : 33
| موضوع: رد: بحت عن أنماط القيادة التربوية كامل ,انماط القيادة فى المؤسسة التعليمية السبت 25 فبراير 2017, 9:42 pm | |
| موضوع راااقي ومميز سلمت يداكِ ودام عطائكِ ننتظر القادم بشوووق
| |
|
| |
علا المصرى الـمـؤ سس
عدد المساهمات : 22760 نقاط : 30252 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 15/12/2013
| موضوع: رد: بحت عن أنماط القيادة التربوية كامل ,انماط القيادة فى المؤسسة التعليمية الأحد 26 فبراير 2017, 12:18 am | |
| جزاكِم الله كل خير عالأنتقاء الرائع دمتم بهذا التألق الدائم | |
|
| |
رومانسية_بعطور_فرنسية العضوة المميزة
عدد المساهمات : 220 نقاط : 234 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 24/12/2015 العمر : 28
| موضوع: رد: بحت عن أنماط القيادة التربوية كامل ,انماط القيادة فى المؤسسة التعليمية الأحد 26 فبراير 2017, 1:11 am | |
| شكرا على الموضوع القيم و الهادف و المعلومات الرائعة والطرح المميز تقبل مرورى
| |
|
| |
| بحت عن أنماط القيادة التربوية كامل ,انماط القيادة فى المؤسسة التعليمية | |
|