الميثولوجيا >>> { 9 }
جونو
كبرى الإلهات, وشقيقة جوبيتر وزوجته, وإلهة النساء والزواج في الميثولوجيا الرومانية. ومما يذكر أن شهر يونيو (حزيران) June, الذي سمي على اسمها, كان يعتبر عند الرومان شهرا يحمد فيه الزواج أكثر مما يحمد في ما عداه من شهور السنة. و<جونو> تقابلها <حيرا>عند اليونان, وقد صوروها في آثارهم الفنية امرأة ممشوقة القوام, ذات جمال آسر, وسمات عسكرية تؤذن بالحزم والقوة
حادس; حاديز
في الميثولوجيا اليونانية, ابن كرونوس ورييا, وأخو زيوس وبوسيدون. يعتبر إله العالم السفلي والمتحكم بأرواح الموتى. يقابله بلوتو عند الرومان. وتزعم الأساطير أنه كان فظا غليظ القلب لا يرق لتوسل المتوسلين أو تضرع المتصرعين, ومن أجل ذلك لم يعبد إلا نادرا. وقد يعد حادس إله الخصب أحيانا. ويطلق اسم <حادس> أيضا على مثوى الأموات أو العالم السفلي, وعلى الجحيم أو جهنم
حتحور
إلهة السماء والخصب عند قدامى المصريين. زعموا أنها ابنة رع, إله الشمس وكبير الآلهة, وزوجة حورس, إله السماء. وقد تمثلوها على صورة بقرة يشع قرص الشمس من بين قرنيها. لها معبد ضخم في قرية دندرة, بصعيد مصر, يرقى تاريخه إلى عهد البطالمة أو البطالسة
حتشبسوت
ملكة مصرية. حكمت طوال إحدى وعشرين سنة تقريبا (1503- 1482ق.م). كانت بعيدة المطامح. أصلحت الإدارة وتميز عهدها بالتوسع التجاري. وجهت بعثة بحرية إلى سواحل الصومال الحالي فعادت منها مثقلة بالذهب والأبنوس وغيرهما
حورس
إله السماء عند قدامى المصريين. صوروه في هيئة صقر أو في هيئة آدمي له رأس صقر. وقد زعموا أنه ابن أوزيريس وإيزيس. له معبد ضخم في مدينة أدفو بدئ بتشييده في عهد البطالمة أو البطالسة
حيرا
ملكة السماء وإلهة الزواج وحياة النساء في الميثولوجيا اليونانية. زعموا أنها أخت كبير الآلهة<زيوس> وزوجته. ومن الثابت أن عبادتها انتشرت في طول بلاد اليونان وعرضها, وأنها لعبت دورا بارزا في الأدب الإغريقي حيث تظهر, أكثر ما تظهر, بوصفها زوجة <زيوس> الغيور, التي لا هم لها إلا ملاحقة محبوبات زوجها والانتقام منهن. تقابلها<جونو> عند الرومان
خوفو
(حوالي 2590- 2568ق.م.): فرعون مصر. من الأسرة الرابعة. باني الهرم الأكبر بالجيزة, الذي يعتبر أضخم صرح مفرد شيدته يد الإنسان. لا يعرف المؤرخون شيئا يقينيا كثيرا عنه لقلة المصادر المكتوبة. ومع ذلك فقد اشتهر عند الأجيال المصرية التالية بالحكمة وبعد النظر, وهي شهرة تكذب قول المؤرخ اليوناني هيرودوتس إن عهده كان عهد شقاء واضطهاد
دافني
في الميثولوجيا اليونانية, ابنة إله من آلهة الأنهار. رفضت عروض المحبين جميعا, وفيهم أبولو نفسه. حتى إذا طاردها أبولو توسلت إلى أبيها أن يعمل على إنقاذها منه فحولها إلى شجرة غار
دسكورديا
إلهة الشقاق عند الرومان. تقابلها إيريس عند اليونان