معلومات حول الديانات عامة متنوعة ( 7 )
الخوارج
فرقة إسلامية خرج أصحابها على الإمام علي لقبوله بالتحكيم (بينه وبين معاوية ابن أبي سفيان) - وكان من رأيهم أن الحكم لله وحده - وانسحبوا إلى قرية حروراء على مقربة من الكوفة وانتخبوا أحدهم, عبد الله الراسي, خليفة عليهم قائلين بأن لكل مسلم الحق بأن يلي الخلافة ولو كان عبدا أسود. وقد قاتلهم الإمام علي, عام 658 للميلاد, وأنزل بهم هزيمة شنعاء, فما كان من الخارجي عبد الرحمن بن ملجم إلا أن قتله غيلة (عام 661م.)
الخوارج; المنشقون
اسم عام يطلق على مختلف المجموعات التي ترفض إعلان الولاء لمذهب ديني رسمي أو لعقيدة سياسية مهيمنة. ويستخدم المصطلح, بخاصة, للدلالة على جماعات الكاثوليك والبيوريتانيين والمشيخيين والأبرشانيين والمعمدانيين والصاحبيين أو المهتزين, الذين رفضوا الانضواء تحت راية الكنيسة الأنكليكانية أي كنيسة إنكلترا الرسمية
الدروز
فرقة إسلامية في سوريا ولبنان تؤمن بإمامة الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله. أسسها حمزة بن علي في القرن الحادي عشر للميلاد في عهد الخليفة الحاكم والدروز يؤمنون بتناسخ الأرواح, أي بانتقالها عند الوفاة من إنسان إلى إنسان آخر (رجلا رجلا وامرأة امرأة), ويذهبون إلى القول بأن الغرض من هذا التناسخ هو تطهير النفوس من ذنوبها السابقة. وقد اشتهروا عبر تاريخهم الطويل بالنخوة والإباء والشجاعة والعفة والرصانة. وهم ينسبون إلى الداعية الفاطمي محمد بن إسماعيل الدرزي المتوفى عام 1019م, ولكنهم لا يرتاحون كثيرا إلى هذه النسبة بل يؤثرون أن يعرفوا ب- <الموحدين>
الدرويش
عضو في جماعة إسلامية تقيم حلقات الذكر وتستغرق في الإنشاد والرقص على نحو انفعالي صاخب يفقد المشارك فيهما صوابه في كثير من الأحيان. وجماعات الدراويش متعددة. وقد نشأت في القرن الثاني عشر للميلاد ولعب بعضها دورا هاما في الحياة الدينية والاجتماعية والسياسية لبعض الدول الإسلامية. وهي اليوم في طريقها إلى الزوال. والاتفاق معقود بين علماء المسلمين على أن ممارسات الدراويش هذه ليست من الدين الحنيف في شيء
الدومينيكانية, الرهبنة
رهبنة أسسها القديس دومينيك عام 1215. بدأت نشاطها, أول ما بدأته, في مدينة طولوز بفرنسا, وكانت أول رهبنة كاثوليكية أخذت على عاتقها التبشير بالعقيدة المسيحية, وهي مهمة كانت تعتبر من قبل وقفا على الأساقفة (ومندوبيهم) وامتيازا لهم. وقد تميز الدومينيكانيون الأولون بثقافة تخطت اللاهوت إلى محاولة التوفيق بين اللاهوت والفلسفة أيضا
الديماس
حجرة أو قاعة تحأرضية (أي واقعة تحت الأرض), كليا حينا وجزئيا حينا آخر, تتخذ مدفنا أو مصلى. وقد يطلق المصطلح, توسعا, على الدور السفلي من الكنيسة. والدياميس لا تعدو أن تكون, في كثير من الأحيان, كنائس قديمة شيدت فوقها كنائس جديدة, ومن ثم أمست تكرس في الأعم الأغلب لدفن كبار رجال الدين وأبطال الحرب والسياسة ومن إليهم
الدين
تعبير الإنسان عن إيمانه بقوة أعظم منه وإجلاله لها, بوصفها خالقة هذا الكون ومسيرته. وكثيرا ما يتخذ الدين شكل المحاولة الجادة لتفسير أصل الكون وطبيعته والهدف الذي من أجله كانت الحياة. هذا من ناحية. والدين من ناحية ثانية هو كل مجموعة متكاملة من الشعائر أو الطقوس المبنية على أساس من هذا الإيمان. وقد ظهرت الأديان الرئيسية في العالم على الترتيب التالي: الهندوسية (في الهند) والشنتوية (في اليابان); فاليهودية (في فلسطين); فالزرادشتية (في فارس); فالطاوية والكونفوشيوسية (في الصين) واليانية والبوذية (في الهند); فالمسيحية (في فلسطين, ولها جذور في اليهودية); فالإسلام (في شبه جزيرة العرب); فالسيخية (في الهند, ولها جذور في الهندوسية والإسلام)
الدية
في الإسلام, غرامة تدفع أو تعويض يقدم عند قتل شخص أو إصابته بجرح. كانت دية القتل في الجاهلية عشر نياق ثم أصبحت مئة ناقة بعد أن افتدى عبد المطلب, جد الرسول عليه السلام, ابنه عبد الله - والد الرسول - بمئة ناقة. ثم إن الإسلام أقر هذا التقليد في ما بعد, وجعل دية فقد العين أو الرجل خمسين ناقة, ودية فقد السن خمس نياق, وجعل دية جرح الرأس أو البطن ثلاثا وثلاثين ناقة. وفي إمكان أهل المدن الذين لا يملكون نياقا أن يدفعوا الدية هذبا أو فضة. وقد قوم الخليفة الثاني عمر بن الخطاب النياق المئة بألف دينار. أما النساء والأطفال فقد أعفاهم الإسلام من دفع الديات
الربوبية; الدين الطبيعي
الإيمان بالله من غير اعتقاد بديانات منزلة. وبخاصة: مذهب فكري يدعو إلى الإيمان بدين طبيعي مبني على العقل لا على الوحي ويؤكد على المناقبية أو الأخلاقية منكرا, في القرن الثامن عشر, تدخل الله في نواميس الكون. وقد ظهرت الربوبية, أول ما ظهرت, في القرن السابع عشر. ويعتبر مونتيسكيو وفولتير وروسو من أبرز الداعين إليها
الردة
اسم يطلق على حركات الإرتداد عن الإسلام التي تزعمها في اليمن وعمان واليمامة والبحرين (عام 632م). نفر من الأنبياء الزائفين (مثل مسيلمة الكذاب وسجاح والأسود العنسي) عقب وفاة الرسول محمد (ص). ومن المرتدين من اكتفى بالامتناع عن أداء الزكاة أو بالمطالبة بتخفيف الصلاة. وقد تصدى الخليفة الأول, أبو بكر الصديق (632 - 634م). للمرتدين جميعا, في قوة وحزم, وأمر خالد بن الوليد بمقاتلتهم في غير هوادة. وما هي إلا فترة قصيرة حتى وفق خالد إلى القضاء على المرتدين وبذلك توحدت الجزيرة العربية, من جديد, تحت راية الإسلام
الرسل
اثنا عشر رجلا اختارهم السيد المسيح من بين تلاميذه لينشروا دعوته في العالم. أشهرهم سمعان الذي سماه المسيح بطرس, وأخوه أندراوس, ويعقوب وأخوه يوحنا, وفيليبوس, وبرتلماوس, ومتى, وتوما, وسمعان الغيور, ويهوذا الأسخريوطي الذي خان المسيح وأسلمه إلى أعدائه
الروح القدس
هى الاقانيم الثلاثة بالمسيحية اقنوم الله الاب والله الابن واقنوم روح الروح القدس
الرؤيا; سفر الرؤيا
آخر سفر من أسفار <العهد الجديد> من الكتاب المقدس. وهو يروي حكاية حلم صعد فيه مؤلفه إلى السماء بعد أن فتحت أبوابها له, ويدور حول فكرة أساسية تقول بأن الله سوف ينتصر آخر الأمر على جميع أعدائه. ينسب إلى القديس يوحنا الرسول,
الزرادشتية
ديانة فارسية قديمة أسسها زرادشت. وهي تقول بوجود إلهين أحدهما, وهو أهورا مزدا Ahura Mazda, يمثل الخير والآخر, وهو أهريمان Ahriman, يمثل الشر, وبأن الصراع بين هذين الإلهين لا ينقطع. كما تقول بأن على أتباع أهورا مزدا أن يلتزموا نظاما أخلاقيا صارما يمكنهم من أن يصبحوا طاهري الفكر والقول والعمل. انتشرت الزرادشتية في إيران وأصبحت ديانتها الرسمية في عهد الساسانيين. ولكن مزدك, الزعيم الديني الفارسي المتوفى عام 528 للميلاد, سرعان ما قاد حركة اشتراكية مناهضة لها (را. المزدكية). حتى إذا بزغ فجر الإسلام اضمحلت الزرادشتية وتلاشت. وهي غير معروفة اليوم إلا في مواطن معزولة من إيران, وإلا في بعض الأنحاء الهندية حيث تعرف ب- <البارسية> Parsiism وحيث يفوق عدد أتباعها (حوالي مئة وعشرين ألفا) عدد الزرادشتيين في إيران (حوالي عشرين ألفا ليس غير)
الزيارة
عند النصارى, الزيارة التي قامت بها مريم العذراء وفقا لإنجيل لوقا (الأصحاح الأول 39 - 56) لنسيبتها أليصابات, وكانت مريم حاملا بيسوع المسيح في حين كانت أليصابات حاملا بيوحنا المعمدان. وإنما أقامت مريم عند أليصابات نحوا من ثلاثة أشهر, ثم رجعت إلى بيتها