موسوعة الثقافة الجنسية س و ج { 49 }
س 951 : ما حكم إدخال المذي من المرأة وكذا ما يخرج من فرجها في فم الرجل ؟ وهل هناك ضرر صحي فيه ؟
المذي وما يخرج من الفرج عادة سوائل ومفرزات تخرج من مخرج غير طاهر وتكون في الأغلب ملوثة وحاملة للجراثيم والفيروسات والطفيليات,ومن ثم فإن وصول هذه السوائل والمفرزات إلى فم الرجل يحمل خطورة كبيرة بنقل الأمراض إليه.هذا مع ملاحظة أن العضو التناسلي للرجل أنظف بكثير من العضو التناسلي للمرأة.وأظن أن تقبيل أحد الزوجين للعضو التناسلي للآخر قد يتم في القليل من الحالات بشكل عفوي وتلقائي,ولكنه يتم في الحالات الكثيرة المتبقية نتيجة الإباحية الجنسية في هذا الزمان وشيوع بعض العادات التي وفدت علينا عبر وسائل الإعلام المغرضة.
س 952 : هل يعتبر البرود الجنسي عند المرأة من العيوب التي تثبت للزوج الخيار في أن يطلق أو لا يطلق بدون أن يكون آثما؟
العنة (عجز الرجل عن الجماع أو عدم قدرة الذكر على الانتصاب) عند الزوج عيب يعطي للزوجة الحقَّ بطلب التفريق عن زوجها.أما البرود الجنسي عند النساء فإنه لا يُعدُّ عيباً ولا يبيح للزوج طلب فسخ عقد الزواج لأن هذا البرود لا يمنع الزوج من حصول المقصود من النكاح ولا يحرمه مـن التمتع بالجمـــاع (مهما كان التمتع ناقصا).
س 953 : بم يتم إرجاع الزوجة المطلقة طلاقا رجعيا إلى زوجها؟
يتم إما بالقول مثل:"أرجعتكِ" أو ما يؤدي معناها من الألفاظ الصريحة.وإما بجماعها مع نية الإرجاع.
س 954 : ما هي أعراض التهاب المثانة البولية عند المرأة ؟
كثرة التبول بكميات بسيطة وأحيانا لا يخرج البول رغم وجود الرغبة في التبول,الإحساس بحرقان قرب الانتهاء من التبول مع انقباض صمام فتحة خروج البول,قد يختلط البول بكمية من الدم,قد ترتفع درجة حرارة الجسم,الإحساس بألم عند الضغط باليد فوق العانة مباشرة(مكان المثانة البولية).
س 955 : هل علاج الضعف الجنسي(عند الرجل) الآتي من أسباب نفسية يتم بالاعتماد على تناول المنشطات الجنسية أو هرمونات الذكورة أو غيرها من مساعدة الانتصاب؟
إن علاج أي مرض يكون بعلاج السبب وراء هذا المرض,ومنه فإن علاج الضعف الجنسي النفسي يكون أولا بتصحيح العامل النفسي أو الاضطراب النفسي المؤدي لضعف الانتصاب أو العجز الجنسي. ويمكن أن يتم ذلك ببذل جهد مع النفس من أجل التخلص من المزاج المتعكر ومن الكآبة والتوتر,كما يمكن الاستعانة باستشارة الطبيب النفسي.
س 956 : ما هو السرطان الأكثر انتشارا بين النساء ؟
تقول آخر الإحصائيات بأنه سرطان الثدي الذي يعتبر أكثر انتشارا في مصر و"ربما في العالم العربي"كما يقول الدكتور أيمن الحسيني.
س 957 : هل يمكن للمرأة أن تفحص ثدييها فحصا أوليا بين الحين والحين للاستئناس أو للميل بأنهما سليمتان من سرطان الثدي أو بأنهما يمكن أن تكونا مصابتين ؟
هو ممكن ومنصوح به طبيا في نفس الوقت.وتعتبر ملاحظة المرأة لحالة ثدييها من وقت لآخر هي أنسب وسيلة للكشف عن الأورام في مراحلها المبكرة حيث يجدي العلاج.والمرأة لن تخسر شيئا إذا قامت بفحص الثديين من وقت لآخر ولو أثناء الاستحمام أو ارتداء الملابس.ويكون من الضروري إجراء هذا الفحص إذا كانت السيدة من ضمن المعرضات لإصابة بسرطان الثدي.
س 958 : من هن المعرضات أكثر للإصابة بسرطان الثدي ؟
المعرضة للإصابة بحكم الوراثة,أو التي تتناول حبوب منع الحمل لعدة سنوات(أكثر من 10 سنوات),أو المصابة بورم حميد بالثدي من النوع القابل للتحول إلى ورم خبيث,أو المرأة التي أهملت عندها وظيفة الثدي (العوانس),أو المصابة بالسرطان بموضع آخر من جسدها.
س 959 : ما هي طريقة فحص الثديين من طرف المرأة للاحتياط ضد سرطان الثدي؟
تعتمد على المقارنة بين الثديين لإيجاد أي اختلاف واضح في شكل أو طبيعة أحدهما عن الآخر.ويتم ذلك على خطوتين:
ا-بالنظر والمرأة جالسة أمام المرآة.
ب-ثم بالجس (بوضع راحة أصابع اليد على الثدي وتحريك اليد حركة دائرية على جميع أجزائه) والمرأة راقدة على الفراش,ويفضل وضع وسادة تحت الكتف المراد فحص الثدي المقابل له.
ويا حبذا لو تقوم المرأة بعد ذلك بفحص إبطيها بسرعة للكشف عن وجود أي تورم بالغدد الليمفاوية تحت الإبطين.وفي حالة اكتشاف أي اختلاف واضح وغريب بين الثديين لم يظهر للمرأة من قبل,يجب أن تستشير الطبيبة الأخصائية في الجراحة العامة.
س 960 : متى نعتبر بأن المرأة وقع لها نزيف رحمي متعلق بالدورة الشهرية ؟
نعتبر أن دم الحيض تحول إلى نزيف إذا : ا-زادت كميته بدرجة كبيرة عما اعتادت عليه المرأة.
ب-إذا استمر الحيض فترة طويلة (مثل 8 أيام بدلا من 4 أيام ).
ج-إذا تكرر الحيض على فترات أقرب مثل كل 3 أسابيع عوض كل 4 أسابيع.
س 961 : إذا تعاهد رجل وامرأة على الزواج سراً,هل يعد الولد غير شرعي ومتى يكون الولد شرعياً ؟
يكون الولد شرعياً،إذا كان النكاح مشروعاً ولم يولد الولد من سفاح أو نكاح باطل مع علم الزوجين ببطلانه.ويكون الزواج صحيحاً إذا استوفى أركانه.والزواج المذكور في السؤال زواج سر,وهو زواج باطل لأنه زنا بسبب غياب الولي والشهود والإيجاب والقبول.والولد الذي يأتي من زواج السر هذا غير شرعي بالتأكيد.
س 962 : ما المقصود من"المحل" الذي هو شرط من شروط صحة النكاح ؟
هو خلو الزوجين من الموانع,وذلك بأن لا يكون بالزوجين أو بأحدهما ما يمنع من التزويج من نسب أو سبب كرضاع أو مصاهرة أو اختلاف ديني كأن يكون الزوج مسلماً والزوجة مجوسية مثلا أو تكون الزوجة مسلمة وهو غير مسلم أو تكون الزوجة في عدة أو يكون أحد الزوجين محرماً,وهكذا.
س 963 : ما هي الأسباب العضوية للبرودة الجنسية عند المرأة ؟
هي قليلة جدا بالمقارنة مع الأسباب النفسية,ويمكن أن نذكر منها:
ا-صغر البظر.
ب-الوضع المعيب للبظر.وفي هذه الحالة قد يكون البظر في مكان مرتفع جدا من عظم العانة فلا يتنبه بالاحتكاك.وقد يكون البظر مغلفا أو به ورم.
ج-عدم وجود مهبل أساسا.
د-اتساع فتحة المهبل أو اتساعه أو ارتخاؤه,بحيث لا يسمح بالاحتكاك والتماس الكافيين.وكثيرا ما تحصل هذه الحالة بعد الوضع.
هـ-وقد تحصل البرودة من صعوبة العملية الجنسية أو الألم أثناءها.
س 964 : هل يجوز الإجهاض قبل نفخ الروح في الجنين ؟
الكثيرون من العلماء لم يجيزوا الإجهاض ولو قبل نفخ الروح ولهم أدلتهم على ذلك.ومنهم من أجاز الإجهاض قبل نفخ الروح في الجنين إذا دعت إليه حاجة على اعتبار أن الحياة لم تدب فيه بعد،والجنين عندئذ هو في نظرهم مجرد سائل أو علقة من دم أو مضغة من لحم! ولكن يقول البعض من علماء الطب والتشريح تعليقًا على أقوال من أجاز من الفقهاء إسقاط الجنين قبل نفخ الروح:"إن هذا الحكم من هؤلاء العلماء الأجلاء مبنى على معارف زمنهم المحدودة,ولو عرف هؤلاء ما عرفنا من حقائق علم الأجنة اليوم عن هذا الكائن الحي المتميز الذي يحمل خصائص أبويه وأسرته وفصيلته ونوعه لغيروا حكمهم وفتواهم تبعًا لتغير العلة،لأن الحكم يدور مع علته وجودًا وعدمًا".
س 965 :هل يجوز الإجهاض بعد نفخ الروح(أو بالضبط بعد 120 يوما من تلقيح البويضة) بسبب أن الطبيب أكد للأم بأنها إذا وضعت فإنها ستموت حتما ؟
قال الشيخ القرضاوي حفظه الله بأن هذه هي الحالة والضرورة الوحيدة التي يجوز فيها الإجهاض بعد التأكد من نفخ الروح في الجنين,وهذا من باب ارتكاب أخف الضررين وأهون المفسدتين.
س 966 : ما مقاصد الجماع في الدنيا وما مقاصده في الجنة ؟
الجماع في الدنيا وضع في الأصل لثلاثة مقاصد كما قال بن القيم:حفظ النسل ودوام النوع,إخراج الماء الذي يضر احتباسه بجملة البدن,وأخيرا قضاء الوطر ونيل اللذة والتمتع بالنعمة.والمقصد الثالث هو وحده الفائدة من الجماع في الجنة.
س 967 : هل يصح للمرأة أن تهزأ بزوجها عندما يقول لها أحيانا مؤكدا على أهمية الجنس الزائدة عنده :"الجنس عندي أهم من الأكل والشرب,ومنه فأنا أطلب منك أن تهتمي بأكلي مرة وبإمتاعي جنسيا مرتين" ؟
لا يجوز لها الاستهزاء بزوجها لا من أجل هذه الكلمة ولا من أجل غيرها.أما قوله هنا فهو قول صائب وله الحق كل الحق في أن يقوله لزوجته لأنه كلام منطقي وشرعي.وما يقال"طريق المرأة إلى قلب الرجل بطنه" ليس صحيحا تماما لأن الجنس مقدم عند أغلبية الرجال على الأكل والشرب.ولقد جاء في الحديث عن النبي-ص-:" حبب إلي من دنياكم ثلاث:الطيب والنساء,وجعلت قرة عيني في الصلاة "وفي كتاب الزهد للإمام أحمد زيادة لطيفة في الحديث:"أصبر عن الطعام والشراب ولا أصبر عنهن".
س 968 : ما المقصود بالجب ؟
الجبُّ هو قطع الذَّكَر.ولا يسمى الجب عنة لعدم وجود آلة الجماع أو الذكر أصلاً أو لأن ما بقي من الذكر لا يكفي للجماع.
س 969 : ما النزيف المتعلق بسن اليأس؟
ينقطع دم الحيض عند المرأة في سن اليأس ب 3 صور مختلفة:الأولى,وهي الغالبة.وتقل فيها كمية الدم تدريجيا وتتباعد المدة بين كل حيض وآخر إلى أن ينقطع الحيض تماما.والثانية,وينقطع فيها الحيض فجأة رغم انتظامه على مر الشهور السابقة.والثالثة وهي المقصودة هنا,وينقطع فيها الحيض على هيئة نزيف رحمي شديد,ويحدث هذا بسبب هرمون معين يخرج من المبيض.