خطوات الحصول على وظيفة افضل
كيف يحدث ذلك؟ هل حدث وبدأت أن تفقد إهتمامك بوظيفتك الحالية ، أو ربما هناك تقليص فى عدد الموظفين. لا شك بأن هناك الكثير من المشاكل التي تواجه الموظف فتدفعه للشعور بالضجر من ثم يبدأ بالإندفاع نحو تغيير المهنة وليس تغير الوظيفة فحسب فهناك اختلاف كبير بينهم , وفي حال وجد الشخص نفسه يتعرض للضجر من وظيفته الحالية ويرغب فعلا بتغير المهنة ، فيجب أن يتمهل في إتخاذ هذا القرار ويتأكد من أنه فعلا يرغب في هذا التغيير ثم يتبع الخطواط الموجوده بالأسفل حتى يحقق النجاح في هذا التغيير.
وأخيرا يجب أن تذكر بأن الكثير من الوظائف يتم تغيرها بشكل دوري مرة في الحياه نحو الأفضل فإن بقائك على ما أنت عليه يؤدي بك إلى العمل بأسلوب قديم دون مراعاة التطور الحاصل على وظيفتك أو الوظيفه الجديدة (وهنا نشير إلى ان هناك اختلاف كبير بين تغير نوع المهنة وتغير الوظيفه أو الشركه).
الخطوة الأولى :قييم ما تحب وما تكره
هناك الكثير من الناس الذين يرغبون بتغير وظائفها لأنهم يكرهون وظيفتهم الحالية أو المدير المباشر أو الشركة الحالية وهذا هو أسهل جزء موجود في قرار التغيير. هنا يجب عليهم التفكير مليا في الجزء الثاني وهو الاتجاه الجديد لهذا التغيير وهي في تغيير المهنة نفسها . فيجب عليهم التفكير في الأشياء التي يريدون القيام بها في العمل أو في المنزل أو في أوقات الفراغ الخاصة بهم . والمفتاح الرئيسى هنا هو أن يعيدوا ترتيب أوراقهم ومعرفة فعلا ما يريدون القيام به، وأن هناك العديد من الأدوات الخاصة بالتقييم الذاتي لتحديد فعلا ما قد يحتاجونه في المستقبل القريب والبعيد (يمكن البحث عنها عن طريق محركات البحث المعتادة).
الخطوة الثانية : عملية البحث عن الوظيفه الجديدة
بعد القيام عملية الاكتشاف للذات هناك عملية لا تقل أهمية عنها وهي البحث وقضاء بعض الوقت في القيام بالبحث عن المهن المتاحة والتي تشعر بأنها تناسبك في المراحل القادمة. فمثلا عندما ترغب في تغير المهنة من ممرض/ة إلى مصمم/ة مواقع إنترنت فيجب عليك البحث عن وظيفة المصمم لمواقع الانترنت حتى تعرف المزيد عنها وبشكل كامل.
الخطوة الثالثة والرابعة : نقل المهارات وتغيرها
لكل وظيفه المهارات اللازمة لها وغالبا ما تكون مكتوبه مع كل وصف وظيفي وغالبا ما يكون هناك مهارات مشتركة وعامة تعتمد عليها الوظيفه الجديدة . مثال عن أنواع المهارات (مهارة التواصل أو مهارة القيادة أو مهارة التخطيط أو مهارات الابداع وغيرها) . كما يجب العلم بأن هناك الكثير من المهارات وقد تصل لأكثر من 3000 مهارة وكل ما تحتاجه في هذه المرحلة هي أن نعرف نوع المهارة وتعلمها إما عن طريق الدورات التدريبية أو استشارة أصحاب الخبرات السابقة في هذا المجال للتأقلم مع تلك المهارات الوظيفه الجديدة.
الخطوة الخامسة : أنشاء الشبكة أو ما يسمى بـ Networking
وهي من أهم المفاتيح التي من الممكن أن تحتاجها ، فنجاح العديد دون سواهم هي بعدد الأشخاص التي يعرفونهم، فهناك أشخاص في عملك الحالي أو الأصدقاء في شركات أخرى أو مكاتب التوظيف وغيرها. فكلما كان هناك إتساع لدائرة المعارف والأصدقاء بذات الصلة ازدادت فرص حصولك على الوظيفة.
الخطوة السادسة : إكتساب الخبرة
يجدر بالذكر أن نعرف جيداً أمر هام وهو في حال تغيير المهنة فإنك ستعود لمرحلة الصفر من جديد ، ويتوجب أيضاً عليك القيام إما بالمشاركة بأعمال طوعية أو الحصول على وظيفه بمناصب أقل من المنصب الحالي وقد يتطلب منك هذا المزيد من العمل بوقت إضافي أو إلغاء أيام العطل لتعويض وتسريع قدرتك على إكتساب المهارات والخبرات التى تحتاجها لسيرتك الذاتية.
الخطوة السابعة :العثور على معلم أو معلمة
وهنا ينبغي عليك أن تقوم بمرحلة الحصول على شخص متطوع أو مدرب يرغب في تعليمك أسرار هذه المهنة وليس من الضروري أن يكون هذا الشخص بمنصب رفيع ومتقدم فحجم المعلومات التي ترغب الحصول عليها في هذه المرحلة ضئيله وغير معقدة.