| النظرية الجشطلتية والتربية | |
|
+8صالح33 donya ale صمت الليالى شريف كمال مٍُ،ـزٍأآإجٍُ،ـنٍـجًُ،ـىآ ضى القمر الشيماء شاعر الرومانسية 12 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
شاعر الرومانسية عضو متميز
المزاج : عدد المساهمات : 4060 نقاط : 4518 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 06/02/2015
| موضوع: النظرية الجشطلتية والتربية الجمعة 24 فبراير 2017, 4:23 am | |
| النظرية الجشطلتية والتربية
ساهمت نظرية التعلم في تغيير وتطوير السياسات التعليمية والتربوية في عدة دول، وذلك في النصف الأول من القرن العشرين الميلادي. تحتكم بيداغوجيا الجشطلت من مبدأ الكل قبل الجزء، الشيء الذي يعني إعادة التنظيم والبنية الداخلية لموضوع التعلم. لقد استفاد الديداكتيك من النظرية الجشطلتية، فأصبح التعليم يبدأ من تقديم الموضوع شموليا، فجزئيا وفق مسطرة الانتقال من الكل إلى الجزء، دون الإخلال بالبنية الداخلية، وفي نفس الوقت تحقيق الاستبصار على كل جزء على حدة. وهكذا فنظرية الجشطلت ساهمت بحد كبير في صياغة السيكولوجيا المعرفية، وبالخصوص سيكولوجيا حل المشكلات... نظرية التعلم البنائية
نظرية التعلم البنائية (بالفرنسية: Le Structuralisme) والتي رائدها جان بياجي، نظرية مختلفة عن نظريات التعلم الأخرى. فبياجي يرى أن التعلم يكتسب عن طريق المنبع الخارجي... المفاهيم الملتصقة بنظرية التعلم البنائية
* مفهوم التكيف: هنا يعتبر غاية التطور النمائي، وهو أيضا عملية الموازنة بين المحيط والجهاز العضوي. الذي يهدف للقضاء على حالات اللااضطراب واللاانتظام. * مفهوم الاستيعاب والتلاؤم: هو مفهوم أخده بياجي من البيولوجيا. فالاستيعاب هو أن تتم عملية دمج المعارف والمهارات ضمن النسيج المعرفي حتى تصبح عادة مألوفة. والتلاؤم هو عملية التغير والتبني الهادفة للحصول على التطابق بين المواقف الذاتية مع مواقف الوسط والبيئة. * مفهوم التنظيم (بالإنكليزية: organization): دمج المعلومات القديمة للفرد والموجودة في البنية الذهنية مع المعلومات الجديدة التي اكتسبها المتعلم. * نظرية التعلم البنائية(بالفرنسية: le structuralisme): تعتبر نظرية التعلم البنائية (أو التكوينية) من أهم النظريات التي أحدثت ثورة عميقة في الأدبيات التربوية الحديثة خصوصا مع جان بياجي، الذي حاول انطلاقا من دراساته المتميزة في علم النفس الطفل النمائي أن يمدنا بعدة مبادئ ومفاهيم معرفية علمية وحديثة طورت الممارسة التربوية. كما أنه طبق النتائج المعرفية لعلم النفس النمائي على مشروعه الابستيمي (الابستمولوجيا التكوينية)، ولمقاربة هذه النظرية البنائية في التعلم سيتم أولا التعريف على أهم المفاهيم المركزية المؤطرة لها، ثم أهم مبادئها، وبعد ذلك سيتم التعرف على الأبعاد التطبيقية لهذه النظرية في حقل التربية.
المفاهيم المركزية لنظرية التعلم البنائية
* مفهوم التكيف: التعلم هو تكيف عضوية الفرد مع معطيات وخصائص المحيط المادي والاجتماعي عن طريق استدماجها في مقولات وتحويلات وظيفية، والتكيف هو غاية عملية الموازنة بين الجهاز العضوي ومختلف حالات الاضطراب واللاإنتظام الموضوعية أو المتوقعة والموجود في الواقع، وذلك من خلال آليتي التلاؤم (بالفرنسية: l’accommodation) والاستيعاب (بالفرنسية: l’assimilation): o التلاؤم هو تغيير في استجابات الذات بعد استيعاب معطيات الموقف أو الموضوع باتجاه تحقيق التوازن. o الاستيعاب هو إدماج للموضوع في بنيات الذات، والملائمة هي تلاؤم الذات مع معطيات الموضوع الخارجي. * مفهوم الموازنة والضبط الذاتي: الضبط الذاتي هو نشاط الذات باتجاه تجاوز الاضطراب، والتوازن هو غاية اتساقه. * مفهوم السيرورات الإجرائية: إن كل درجات التطور والتجريد في المعرفة وكل أشكال التكيف، تنمو في تلازم جدلي، وتتأسس كلها على قاعدة العمليات الإجرائية أي الأنشطة العملية الملموسة. * مفهوم التمثل والوظيفة الرمزية: التمثل، عند جان بياجي، ما هو سوى الخريطة المعرفية التي يبنيها الفكر عن عالم الناس والأشياء، وذلك بواسطة الوظيفة الترميزية، كاللغة والتقليد المميز واللعب الرمزي... والرمز يتحدد برابط التشابه بين الدال والمدلول أما التمثل فهو إعادة بناء الموضوع في الفكر بعد أن يكون غائبا. * مفهوم خطاطات الفعل: الخطاطة هو نموذج سلوكي منظم يمكن استعماله استعمالا قصديا، وتتناسق الخطاطة مع خطاطات أخرى لتشكل أجزاء للفعل، ثم أنساقا جزيئة لسلوك معقد يسمى خطاطة كلية. وإن خطاطات الفعل تشكل، كتعلم أولي، ذكاء عمليا هاما، وهو منطلق الفعل العملي الذي يحكم الطور الحسي الحركي من النمو الذهني.
مبادئ التعلم في النظرية البنائية من أهم مبادئ التعلم في هذه النظرية: التعلم لا ينفصل عن التطور النمائي للعلاقة بين الذات والموضوع؛ التعلم يقترن باشتغال الذات على الموضوع وليس باقتناء معارف عنه؛ الاستدلال شرط لبناء المفهوم، حيث المفهوم يربط العناصر والأشياء بعضها ببعض والخطاطة تجمع بين ما هو مشترك وبين الأفعال التي تجري في لحظات مختلفة، وعليه فإن المفهوم لايبنى إلا على أساس استنتاجات استدلالية تستمد مادتها من خطاطات الفعل؛ الخطأ شرط التعلم، إذ أن الخطأ هو فرصة وموقف من خلال تجاوزه يتم بناء المعرفة التي نعتبرها صحيحة؛ الفهم شرط ضروري للتعلم؛ التعلم يقترن بالتجربة وليس بالتلقين؛ التعلم هو تجاوز ونفي للاضطراب. النظرية البنائية في حقل التربية حسب جان بياجي التعلم هو شكل من أشكال التكيف من حيث هو توازن بين استيعاب الوقائع ضمن نشاط الذات وتلاؤم خطاطات الاستيعاب مع الوقائع والمعطيات التجريبية باستمرار. فالتعلم هو سيرورة استيعاب الوقائع ذهنيا والتلاؤم معها في نفس الوقت. كما أنه وحسب النظرية البنائية مادام الذكاء العملي الإجرائي يسبق عند الطفل الذكاء الصوري، فإنه لا يمكن بيداغوجيا بناء المفاهيم والعلاقات والتصورات والمعلومات ومنطق القضايا إلا بعد تقعيد هذه البناءات على أسس الذكاء الإجرائي. وعليه، وحسب بياجي، يجب تبني الضوابط التالية في العمل التربوي والتعليمي: جعل المتعلم يكون المفاهيم ويضبط العلاقات بين الظواهر بدل استقبالها عن طريق التلقين؛ جعل المتعلم يكتسب السيرورات الإجرائية للمواضيع قبل بنائها رمزيا؛ جعل المتعلم يضبط بالمحسوس الأجسام والعلاقات الرياضية، ثم الانتقال به إلى تجريدها عن طريق الاستدلال الاستنباطي؛ يجب تنمية السيرورات الاستدلالية الفرضية الاستنباطية الرياضية بشكل يوازي تطور المراحل النمائية لسنوات التمدرس؛ إكساب المتعلم مناهج وطرائق التعامل مع المشكلات واتجاه المعرفة الاستكشافية عوض الاستظهار؛ تدريبه على التعامل مع الخطأ كخطوة في اتجاه المعرفة الصحيحة؛ اكتساب المتعلم الاقتناع بأهمية التكوين الذاتي. .
| |
|
| |
الشيماء [ عضو فضى ] ]
عدد المساهمات : 443 نقاط : 678 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 03/08/2014
| موضوع: رد: النظرية الجشطلتية والتربية الجمعة 24 فبراير 2017, 10:52 am | |
| | |
|
| |
ضى القمر [ عضو ذهبى ]
عدد المساهمات : 3793 نقاط : 4499 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 06/02/2015 العمر : 32
| موضوع: رد: النظرية الجشطلتية والتربية الجمعة 24 فبراير 2017, 11:32 pm | |
| احسنت الاختيار تـسلم عالطرح الرائع يدوم عطائك المميز . تحياتى لشخصك
| |
|
| |
مٍُ،ـزٍأآإجٍُ،ـنٍـجًُ،ـىآ عضو متميز
عدد المساهمات : 3687 نقاط : 4200 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 20/06/2014
| موضوع: رد: النظرية الجشطلتية والتربية السبت 25 فبراير 2017, 1:20 pm | |
| كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ نترقب المزيد من جديدك الرائع دمت ودام لنا روعه مواضيعك
| |
|
| |
شريف كمال المراقب العام
عدد المساهمات : 4675 نقاط : 5449 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 12/06/2014
| موضوع: رد: النظرية الجشطلتية والتربية السبت 25 فبراير 2017, 9:15 pm | |
| لكم منى كل التقدير على جمال الطرح خالص احترامى ومودتتى
| |
|
| |
صمت الليالى [ عضو ذهبى ]
عدد المساهمات : 3055 نقاط : 3412 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 25/09/2015 العمر : 29
| موضوع: رد: النظرية الجشطلتية والتربية الأحد 26 فبراير 2017, 1:55 am | |
| لقد كتبتِ وابدعتِ كم كان موضوعك رائع فكم استمتعت وانا اقراء
| |
|
| |
donya ale [ عضو ذهبى ]
عدد المساهمات : 3846 نقاط : 4404 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 13/06/2014
| موضوع: رد: النظرية الجشطلتية والتربية الأحد 26 فبراير 2017, 2:46 pm | |
| مجهود رائع يعطيكم العافية يارب ويدوم التميز والتالق . تحياتى
| |
|
| |
صالح33 عضو متألق
عدد المساهمات : 600 نقاط : 718 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 15/02/2016 العمر : 32
| موضوع: رد: النظرية الجشطلتية والتربية الأحد 26 فبراير 2017, 10:27 pm | |
| شكرا لتعبكم فى البحث عن كل ماتقدموه من فائدة الله يكلل تعبكم بالنجاح الدائم
| |
|
| |
المهندس مصراوى عضو متميز
المزاج : عدد المساهمات : 1752 نقاط : 2024 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 03/06/2015
| موضوع: رد: النظرية الجشطلتية والتربية الإثنين 27 فبراير 2017, 10:10 pm | |
| تسلم الايادى الله يبارك مجهودكم ويدوم استمراركم المفيد
| |
|
| |
سناء جميل عضو متميز
عدد المساهمات : 495 نقاط : 579 المزاج : السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 31/03/2016 العمر : 27
| موضوع: رد: النظرية الجشطلتية والتربية الثلاثاء 28 فبراير 2017, 9:13 pm | |
| | |
|
| |
RanOooOsh [ عضو ذهبى ]
عدد المساهمات : 1030 نقاط : 1172 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 24/08/2015 العمر : 33
| موضوع: رد: النظرية الجشطلتية والتربية الثلاثاء 28 فبراير 2017, 10:20 pm | |
| موضوع راااقي ومميز سلمت يداكِ ودام عطائكِ ننتظر القادم بشوووق
| |
|
| |
sameer66 عضو متميز
عدد المساهمات : 866 نقاط : 980 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 29/02/2016 العمر : 31
| موضوع: رد: النظرية الجشطلتية والتربية الأربعاء 01 مارس 2017, 2:21 am | |
| تسلم الايادى عالطرح القيم دومتم بصحة . تحياتى
| |
|
| |
| النظرية الجشطلتية والتربية | |
|